أخبار الوزارة

قمة (سلامة المرضى) بجدة تناقش تعزيز تمكين المريض ومشاركة المنظومة المجتمعية كعامل جوهري في تحسين سلامة المرضى
14 جمادى الثانية 1440

بحضور أكثر من ٥٠ وزير صحة ومدير عام منظمة الصحة العالمية ستناقش القمة الوزارية العالمية الرابعة لسلامة المرضى المقرر عقدها في جدة مطلع مارس المقبل العديد من المواضيع المتعلقة بسلامة المرضى ومنها موضوع تعزيز تمكين المريض ومشاركة المنظومة المجتمعية كعامل جوهري في تحسين (سلامة المرضى)، وتعزيز مبادئ الرعاية الصحية ذات القيمة، كأداة مهمة لتحسين للتعلم من الأحداث والمخاطر التي قد تنتج من الخدمة الصحية. وسيقوم الخبراء والمختصون بالتحليل وتسليط الضوء، مع التوصية باتخاذ إجراء بشأن أثر تعزيز محو الأمية الصحية للمرضى، وما يترتب على ذلك من تمكين المرضى ومشاركة المنظومة المجتمعية في (سلامة المرضى).

تجدر الإشارة إلى أنه في الآونة الأخيرة، كُللت الجهود العالمية لتحسين سلامة المرضى عبر إطلاق سلسلة مؤتمرات القمة الوزارية العالمية بشأن (سلامة المرضى)، والتي قد بدأت في لندن بالمملكة المتحدة عام 2016، ثم انتقلت إلى بون بألمانيا عام 2017، والقمة الثالثة في طوكيو باليابان عام 2018، فقد بدأت هذه السلسلة من مؤتمرات القمة كمبادرة مشتركة تضم كلا من وزارتي الرعاية الصحية في المملكة المتحدة وألمانيا، وتأييدًا لجهود منظمة الصحة العالمية (WHO) .

وخلال السنوات الثلاث الماضية ازدادت نسبة مشاركة البلدان في كافة أنحاء العالم، وذلك بحضور وفد من وزراء الصحة وكبار المفوضين عن أنظمة الرعاية الصحية؛ حيث شارك الخبراء الدوليون صناع القرار السياسي الذين يتمثل هدفهم النهائي في توليد وتعزيز الحركة العالمية من أجل (سلامة المرضى).

جدير بالذكر أنه وبرعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - يحفظه الله - تستضيف المملكة القمة الوزارية العالمية الرابعة لسلامة المرضى، وذلك خلال الفترة 25-26 جمادى الآخرة 1440هـ الموافق 2-3 مارس 2019 في محافظة جدة، حيث تعد هذه القمة أحد أهم المبادرات الداعمة لسلامة المرضى على المستوى الدولي، والأولى من نوعها في المنطقة، حيث سيحظى بمشاركة دولية واسعة من خلال حضور العديد من وزراء الصحة في أكثر من ٥٠ دولة، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، وخبراء، ومختصين في مجال السلامة، خصوصا سلامة المرضى، علمًا بأنها هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استضافة قمة وزارية لسلامة المرضى بهذا الحجم في المنطقة.

وتعد سلامة المرضى إحدى أهم أولويات منظومة الصحة باعتبارها حجر الأساس في منظومة الخدمات الصحية. كما أن المركز السعودي لسلامة المرضى يعد أحد مبادرات منظومة الصحة لتحسين الرعاية الصحية، وإنفاذًا لإحدى أهم مبادرات برنامج التحول الوطني في القطاع الصحي؛ حيث يمثل المركز المرجعية الوطنية في جميع الأمور المتعلقة بسلامة المرضى والحد من الأخطاء الطبية، ويعمل على وضع الاستراتيجية الوطنية لسلامة المرضى، والتأكد من تناغمها مع مبادرات برنامج التحول الوطني في القطاع الصحي.







آخر تعديل : 14 جمادى الثانية 1440 هـ 11:50 ص
عدد القراءات :