أخبار الوزارة

إنقاذ حياة امرأة بعد توقف قلبها بـ «تخصصي الطائف»
02 جمادى الثانية 1440

نجح -بفضل الله- فريق طبي بقسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف في إنقاذ حياة امرأة قد أُدخلت قسم الطوارئ بعد توقف قلبها؛ مما استدعى إجراء إنعاش قلبي رئوي وتدخل جراحي عاجل لها. وكانت المرأة قد أحضرت محوَّله من إحدى المستشفيات وهي تعاني من متلازمة تيرنر، والتي تحدث نتيجة فقدان الكروموسوم x بشكل جزئي أو كلي؛ مما يؤدي إلى مجموعة من المشكلات الطبية، ومشكلات النمو، إضافة إلى تقوس بالعمود الفقري وارتفاع في ضغط الدم الرئوي، كما أن المريضة كانت تعاني التهاب رئوي حاد مع أزمة ربو.

وقد أجريت العملية الجراحية عن طريق وضع أنبوب تنفس صناعي بصعوبة بالغة بسبب تقوس مجرى التنفس وقصر الرقبة؛ مما استدعى إجراء شق حنجري ووضع الأنبوب مباشرة في القصبة الهوائية لحماية مجرى التنفس لديها. وقد تكللت العملية بالنجاح، ولله الحمد.

وتأتي هذه الخطوات تماشيًا مع الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة لتحقيق أحد أهدافها في برنامج التحول الوطني 2020، والذي يتمثل في تحسين الرعاية الصحية المقدمة للمرضى قبل عملية التنويم والرعاية المقدمة في أقسام الطوارئ والعناية المركزة بالمستشفيات الرئيسة؛ حيث يرتبط هذا الهدف بأحد أهداف رؤية المملكة 2030، وهو تحسين جودة الخدمات الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي.






آخر تعديل : 05 جمادى الثانية 1440 هـ 12:59 م
عدد القراءات :