أخبار الوزارة

إنهاء معاناة مريض من حصوات كلوية بالتنظير في مستشفى نجران العام الجديد
16 ربيع الثاني 1439

تمكن فريق طبي في قسم المسالك البولية بمستشفى نجران العام الجديد - بفضل الله - من إنهاء معاناة مواطن في العقد الرابع من تجمع للحصى في الكلى من خلال تنظير الكلية عبر الجلد. وذكرت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران إنه تم استخراج وتفتيت حصوات في الكلى اليمنى من المريض، وذلك بواسطة منظار الكلى عن طريق فتحة صغيرة في الجلد؛ حيث كانت الحصوات متشعبة في الكلى وتسمى قرون الأيل، مشيرًا إلى أن هذه العملية من العمليات النوعية خاصة مع هذا النوع من الحصوات، والتي تحتاج في الغالب إلى التدخل الجراحي.

جدير بالذكر أن قسم المسالك في المستشفى يتميز بعمليات تنظير الكلى والجهاز البولي؛ حيث أجرى خلال العام الماضي 259 عملية، منها عمليات بالتنظير لاستئصال حصوات المسالك البولية وأورام الكلى والبروستاتا، ومنها عمليات نوعية كترميم مجرى البول (الإحليل)، وإصلاح العيوب الخلقية عند الأطفال، فيما بلغ عدد المراجعين 5122 مراجعًا.

من جانب آخر، أطلقت وزارة الصحة مؤخرًا تطبيق (صحة) الالكتروني لتمكين المواطنين من الحصول على الاستشارة الطبية المرئية عبر الهواتف الذكية؛ حيث تسعى (الصحة) من خلال هذه الخطوة إلى استثمار التقنيات الحديثة في تعزيز التواصل مع المستفيدين من خدماتها، وإتاحة الفرصة لهم للحصول على الاستشارات الطبية من المختصين.

وأوضحت (الصحة) أن هذا التطبيق سيتم العمل به كمرحلة أولى في مناطق: (الحدود الشمالية، وعسير، وتبوك، وجازان، ونجران، والجوف)، وبعدها سيتم تعميمه ليشمل كافة مناطق المملكة بإذن الله .
وتتلخص فكرة التطبيق في توفير خدمة التواصل المرئي والسمعي في الفترة من الساعة ٩ صباحًا وحتى منتصف الليل طوال أيام الأسبوع، ومن الواحدة ظهرًا إلى منتصف الليل خلال إجازة نهاية الأسبوع؛ بحيث يمكن الدخول على التطبيق والتواصل مباشرة مع المختص وتعرض عليه حالة المصاب أو المريض التي بإمكانه مشاهدتها عبر هذا التطبيق، ومن ثمَّ يقوم بالرد على استفسارات المتصل وتقديم الاستشارة الطبية بخصوص الحالة والإجراء الطبي الواجب اتخاذه حيالها.




آخر تعديل : 16 ربيع الثاني 1439 هـ 03:30 م
عدد القراءات :