أخبار الوزارة

(صحة حائل) تنهي تنفيذ المبادرة الوطنية للوقاية من تسوس الأسنان
17 شعبان 1439

​​


أنهت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة حائل تنفيذ المبادرة الوطنية للوقاية من تسوس الأسنان بمنطقة حائل لجميع القطاعات الصحية التي شملت قطاع صحي (مدينة حائل - الشنان - موقق - الغزالة - الشملي - بقعاء - سميراء - الحليفة - الحائط)؛ حيث بلغت المراكز الصحية المشاركة ١٠٩ مراكز رعاية صحية أولية، والتي قامت بزيارة 602 مدرسة، منها 570 مدرسة حكومية، و32 مدرسة خاصة، وقد بلغ إجمالي عدد الطلاب ٦٤٩٥١ طالبًا، وبلغ إجمالي عدد الطلاب الذين تم الكشف على أسنانهم ٤٣٩٢٢ طالبًا، وقد تم تحويل ١٠٢٣٨ طالبًا لعيادات الأسنان للعلاج. كما تم تحويل عدد ٨٣٧٤ طالبًا لإجراءات وقائية للأسنان، فيما تم تطبيق الفلورايد على عدد ١٧١٢٤ طالبًا، وبلغ عدد الطلاب المستفيدين من خدمات التوعية الصحية لصحة الفم والأسنان ٥٦٢٦٠ طالبًا، وقد بلغت نسبة التسوس ٢٣.٣٪ لدى الطلاب الذين تم الكشف عليهم.

إلى ذلك، قامت (صحة حائل) بتدريب 93% من أطباء الأسنان بالمنطقة، وتدريب فنيي الأسنان بنسبة 100% للقيام بمهام المبادرة الوطنية للوقاية من تسوس الأسنان، وتثقيف 77% من المرشدين الصحيين بالمنطقة؛ حيث استفاد من برنامج التوعية بصحة الفم والأسنان 91% من الطلاب المستهدفين.

جدير بالذكر أن عيادات الأسنان بـ(صحة حائل) تبلغ 128 عيادة، منها 84 عيادة في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وعدد 16 عيادة بالمستشفيات، وعدد 33 عيادة بمركز طب الأسنان، وعدد 5 عيادات محمولة للمشاركة في المهرجانات، وإقامة الفعاليات الصحية والتوعوية، وقد تم خلال الربع الأول من العام الحالي الميلادي 2018م علاج عدد 11202 مراجع في مركز طب الأسنان بالمنطقة، وعلاج 25000 مراجع في عيادات طب الأسنان في مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات، واستدعاء 150 مراجعًا جديدًا من قائمة الانتظار لتقويم الأسنان بمركز طب الأسنان. كما تم تشغيل عيادة أسنان جراحية، وتقليص المواعيد من 4 أشهر إلى 20 يومًا، وتفعيل العمل بعيادة عزل مختصة بمعالجة الحالات المعدية، وتم العمل على تسليم حالات التركيبات المفردة خلال اليوم نفسه من خلال جهاز الكاد كام، وتم تسليم عدد 140 حالة باليوم نفسه.

من جانب آخر، أعلنت (الصحة) إطلاق نظام التقييم الذاتي للمنشآت الصحية الخاصة، والذي من المتوقع أن يحدث نقلة مهمة في نشر ثقافة الرقابة الذاتية من القطاع الخاص؛ مما سيسهم - بإذن الله - في رفع جودة ونوعية الخدمات الصحية.

وأوضحت (الصحة) أن النظام ﻳﻬﺪف إﻟﻰ اﻟﺘﻌريف بالمعايير التي يتطلب من المؤسسات الصحية الخاصة الالتزام بها، والإجراءات المقدمة، وتعزيز مفهوم الرقابة الذاتية لدى المنشآت الصحية الخاصة من خلال نظام الكتروني.

وأشارت (الصحة) إلى أنها قامت بإطلاق حملة تثقيفية على مواقع التواصل الاجتماعي؛ بهدف ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻟمؤﺳﺴﺎت الصحية ﺑﺄﻫﺪاف ﻧﻈﺎم اﻟﺘﻘﻴﻴﻢ اﻟﺬاﺗﻲ واﻟﻤﻨﺎﻓﻊ اﻟﺘﻲ ﻳﻘﺪﻣﻬﺎ ﻟﻠﺒﺪء ﺑاﺳﺘﺨﺪاﻣﻪ، وﻋﻤﻞ اﻹﺟﺮاءات اﻟﺘﺼﺤﻴﺤﻴﺔ، وﻛذﻟﻚ ﺗﻌريف اﻟﻤﻮاﻃﻨﻴﻦ بجهود الصحة ﻟﺮﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮى ﺟﻮدة اﻟﺨﺪﻣﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ وﺳﻼﻣﺔ اﻟﻤﺮﺿﻰ، لافتة إلى أن النظام يحقق العديد من الفوائد، أبرزها تعريف اﻟﻤﻨﺸﺂت اﻟﺼﺤﻴﺔ بالاشتراطات الصحية المطلوبة، واﻃﻼع اﻟﻤﻨﺸﺂت اﻟﺼﺤﻴﺔ ﻋﻠﻰ التحديثات في حينها، وكذلك ﻗﻴﺎس نسبة الالتزام باللوائح واﻷﻧﻈﻤة، واﻗﺘﺮاح اﻹﺟﺮاءات اﻟﺘﺼﺤﻴﺤﻴﺔ.

وأضافت أنه ﺳﻴﺘم إﻃﻼق اﻟنظام ﻋﻠﻰ ﻣﺮاحل، وستكون المرحلة الأولى على ﻣﺴﺘﻮى مدينة الرياض وﺟﺪة واﻟﻤﻨﻄﻘﺔ اﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﻟﻠﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎت، ﻳﻠﻴﻬﺎ اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎت ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ الأخرى، وﺳﻴﺘﻢ ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ اﻹﻃﻼق ﻋﻠﻰ ﻣﺪار اﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﻓﺘﺮات ﺗﻘﻴﻴﻤﻴﺔ ﻣﺤﺪدة.
 
ويأتي هذا النظام امتدادًا لمشروع المنصة الالكترونية للخدمات الصحية الهادفة إلى ضم جميع الخدمات الالكترونية والبرامج التي تخدم جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة معًا، وتوحيدها تحت مظلة بوابة الكترونية موثوقة وموحدة وهي منصة (صحة) للخدمات الصحية​.













آخر تعديل : 20 شعبان 1439 هـ 09:04 ص
عدد القراءات :