أخبار الوزارة

بدء فعاليات المؤتمر السعودي للمحاكاة الصحية 2018
07 شعبان 1439

تحت رعاية معالي وزير الصحة د.توفيق الربيعة، وبحضور معالي نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الأستاذ فهد الجلاجل، انطلقت صباح اليوم الاثنين في الرياض فعاليات المؤتمر السعودي للمحاكاة الصحية 2018م، وذلك تحت شعار (المحاكاة.. مساندة التحول في الرعاية الصحية)، وقد بدأ المؤتمر بكلمة للجنة العليا التي تضمنت استعراض البرنامج العلمي ومحاور المؤتمر، ثم شاهد الحضور عرضًا حيًّا على المسرح لمباشرة حالة مرضية طارئة، بعد ذلك كرّم نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الجهات المشاركة والراعية للمؤتمر.

كما افتتح معاليه المعرض المصاحب، ثم قام بجولة على مختلف أرجاء المعرض الذي يضم أجنحة للجهات المشاركة من قطاعات وزارة الصحة والقطاعات الصحية في الجهات الحكومية الأخرى، بالإضافة إلى المراكز والهيئات الطبية والشركات والمؤسسات. بعد ذلك بدأ البرنامج العلمي وورش العمل المختلفة والمتخصصة في التدريب التي شارك في تقديمها عدد من المتحدثين من داخل المملكة وخارجها.

ومن أهم هذه الورش (مهارات فن استخلاص المعلومات المهنية والملاحظات، تصميم سيناريوهات المحاكاة القائمة على التعليم، استخدام نظام إدارة التعلم في بيئة المحاكاة، استخدام معايير لأفضل الممارسات في برامج التعليم القائم على المحاكاة، تكامل وتوافق الأنظمة في تعليم المحاكاة، آلية اعتماد وترخيص التعليم المهني والتدريب المرتكز على المحاكاة). كما اشتمل المؤتمر على جلسة علمية مختصة بالمحاكاة في مجالات علوم التمريض، تم فيها مناقشة أحدث الأبحاث وأجود المعايير لاستراتيجيات التعليم للممارسين الصحيين والأكاديميين في شتى مجالات التمريض.

يُذكر أن المؤتمر مُعتمد محليًّا من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بعدد 32 ساعة تعليم طبي مستمر، وتم إقراره من أربع منظمات عالمية للمحاكاة، وهي: الجمعية الدولية للمحاكاة في الرعاية الصحية، الجمعية الأوروبية للمحاكاة الصحية، الكلية الملكية للأطباء والجراحين الكندية، وجمعية التمريض الدولية للمحاكاة والتعلم.​




آخر تعديل : 08 شعبان 1439 هـ 01:08 م
عدد القراءات :