أخبار الوزارة

نجاح عملية نوعية لاستئصال كيس دموي من رحم مواطنة بمستشفى حقل
26 رجب 1439

 

نجح - بفضل الله - فريق طبي في مستشفى حقل في إجراء عملية نوعية لمواطنة حامل في الشهر التاسع، حيث أجريت لها عملية قيصرية إسعافية لإنقاذ حياة الأم والطفل كُللت - ولله الحمد - بالنجاح، وأوضحت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة تبوك أن الفريق الطبي اكتشف بعد إجراء العملية وجود كيس دموي كبير على المبيض بطول ١٥سم تقريبًا، وعرض ١٠ سم، وقرر الفريق الطبي استئصال الكيس من رحم المواطنة، مشيرة إلى أن الحالة الصحية للأم والطفل بعد العملية جيدة - ولله الحمد - وهي محل العناية والمتابعة الطبية في المستشفى .

يُذكر أن مستشفى حقل أجرى خلال العام الماضي 333 عملية جراحية، في حين بلغ عدد عمليات جراحة اليوم الواحد 92 عملية، ويعد مستشفى حقل من المستشفيات الحديثة بالمنطقة سعة 100 سرير، وقد جُهز بأحدث التقنيات الطبية الحديثة، وتم دعمه بالكوادر الطبية والفنية والإدارية، وقد حصل المستشفى مؤخرًا للمرة الثانية على التوالي على شهادة اعتماد المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي).

من جانب آخر، أطلقت (الصحة) نظام (التراخيص الصحية الالكترونية)، الذي يُعد نقلة نوعية في إجراءات الحصول على التراخيص الصحية، حيث يتميز هذا النظام بالتحقق والتدقيق الفوري للبيانات والمعلومات بشكل آلي من قِبَل الوزارة دون الحاجة إلى المعاملات الورقية، وخلال فترة زمنية قياسية. كما يأتي هذا النظام كخطوة سباقة تتماشى مع أفضل الممارسات العالمية في الإجراءات الحكومية الالكترونية. وأوضحت (الصحة) أن النظام الالكتروني الجديد يشتمل على خدمات عدة منها: إصدار وتجديد الموافقة الأولية للمنشآت الصحية خلال ٦٠ ثانية بدلاً من شهر أو شهرين سابقًا، بالإضافة إلى تقديم خدمة إصدار وتجديد تراخيص الممارسين الصحيين عبر ٣ خطوات فقط، وخلال ٣٠ ثانية. كما يقدم النظام خدمات تراخيص المنشآت الصحية النهائية وخدمات أخرى مثل: ندب الممارسين الصحيين، وغيرها، مما تعمل الوزارة على تطويرها لتصبح منصة متكاملة الخدمات. كما سيمكن نظام التراخيص الصحية الجديد المستخدمين من الحصول على الخدمة بكل يسر وعلى مدار الساعة؛ مما سيسهم في تطوير وسرعة إنجاز الإجراءات والموافقات، لافتة إلى أن النظام الجديد سيُتيح الفرصة كذلك للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تحديدًا لزيادة مساهمتها في منظومة القطاع الصحي؛ نتيجة سهولة استخدام النظام والحصول على التراخيص في مدة زمنية قياسية.​




آخر تعديل : 03 شعبان 1439 هـ 02:43 م
عدد القراءات :