أخبار الوزارة

تجديد اعتراف برنامج زمالة طب طوارئ الأطفال بولادة مكة المكرمة
30 رجب 1439
حصل مستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة على تجديد اعتماد الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لبرنامج زمالة طب الطوارئ لدى الأطفال كمركز تدريبي وتعليمي تابع لبرامج شهادة الاختصاص السعودية لمدة أربع سنوات.

وذكرت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة أن المستشفى حصل على الاعتماد عقب زيارة لجنة مكونة من المختصين من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، للوقوف على المعايير المطبق ، وآلية التدريب في قسم طوارئ الأطفال، مبينة أن المستشفى سبق أن حصل على شهادة اعتماد المركز السعودي  للمنشآت الصحية CBAHI، واعتماد الهيئة لبرنامج الزمالة في قسم الأطفال؛ مما يعكس التطور الكبير الذي يتمتع به المستشفى، وما يمتلكه من تجهيز طبي عالٍ، وكوادر طبية وفنية وإدارية مؤهلة، وتوافر كافة إمكانات التدريب الفنية والطبية.

من جانب آخر، أطلقت (الصحة) نظام (التراخيص الصحية الالكترونية)، الذي يعد نقلة نوعية في إجراءات الحصول على التراخيص الصحية؛ حيث يتميز هذا النظام بالتحقق والتدقيق الفوري للبيانات والمعلومات بشكل آلي من قِبَل الوزارة دون الحاجة للمعاملات الورقية، وخلال فترة زمنية قياسية. كما يأتي هذا النظام كخطوة سباقة تتماشى مع أفضل الممارسات العالمية في الإجراءات الحكومية الالكترونية. 

وأوضحت (الصحة) أن النظام الالكتروني الجديد يشتمل على خدمات عدة منها: إصدار وتجديد الموافقة الأولية للمنشآت الصحية خلال ٦٠ ثانية بدلًا من شهر أو شهرين سابقًا، بالإضافة إلى تقديم خدمة إصدار وتجديد تراخيص الممارسين الصحيين عبر ٣ خطوات فقط، وخلال ٣٠ ثانية. كما يقدم النظام خدمات تراخيص المنشآت الصحية النهائية، وخدمات أخرى مثل ندب الممارسين الصحيين وغيرها، مما تعمل الوزارة على تطويرها لتصبح منصة متكاملة الخدمات.

كما سيمكِّن نظام التراخيص الصحية الجديد المستخدمين من الحصول على الخدمة بكل يسر، وعلى مدار الساعة؛ مما سيسهم في تطوير وسرعة إنجاز الإجراءات والموافقات، لافتة إلى أن النظام الجديد سيُتيح الفرصة كذلك للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تحديدًا لزيادة مساهمتها في منظومة القطاع الصحي؛ نتيجة سهولة استخدام النظام والحصول على التراخيص في مدة زمنية قياسية.





آخر تعديل : 30 رجب 1439 هـ 10:48 ص
عدد القراءات :