أخبار الوزارة
(صحة نجران) تجري أكثر من 77 ألف فحص مخبري منذ بداية العام الجاري
30 رجب 1439
أجرت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران خلا​ل الثلاثة الأشهر الأولى من العام الجاري 77934 فحصًا مخبريًّا، صاحبها تنفيذ 12 حملة للتبرع بالدم خلال الفترة نفسها، شارك فيها 623 متبرعًا.

وأوضحت (صحة نجران) أن الفحوصات المخبرية اشتملت على إجراء 17605 فحوصات لعينات أمراض الدم، وعدد 1064 فحصًا لما قبل الزواج، و912 فحصًا للسموم والأدوية، وإجراء 3980 فحصًا لأمراض الدم، وعمل 5063 فحصًا للعمالة الوافدة، و4962 فحصًا جرثوميًّا لمياه المنشآت، بالإضافة إلى إجراء 21624 فحصًا لهرمونات البالغين، و4612 فحصًا لهرمونات حديثي الولادة، فيما بلغ عدد فحوصات الفيروسات 8498 فحصًا.

وقالت إن المختبر الإقليمي يقدم خدمات الفحوصات المخبرية لعدد 10 مستشفيات، و٦٨ مركزًا صحيًّا، واستقبال التحاليل التخصصية؛ بهدف تقديم خدمات لجميع المرضى والمراجعين دون عناء، في ظل توافر أجهزة طبية دقيقة بإشراف كوادر وطنية مؤهلة.

من جانب آخر، أطلقت (الصحة) نظام (التراخيص الصحية الالكترونية)، الذي يعد نقلة نوعية في إجراءات الحصول على التراخيص الصحية؛ حيث يتميز هذا النظام بالتحقق والتدقيق الفوري للبيانات والمعلومات بشكل آلي من قِبَل الوزارة دون الحاجة للمعاملات الورقية، وخلال فترة زمنية قياسية. كما يأتي هذا النظام كخطوة سباقة تتماشى مع أفضل الممارسات العالمية في الإجراءات الحكومية الالكترونية.

وأوضحت (الصحة) أن النظام الالكتروني الجديد يشتمل على خدمات عدة منها: إصدار وتجديد الموافقة الأولية للمنشآت الصحية خلال ٦٠ ثانية بدلًا من شهر أو شهرين سابقًا، بالإضافة إلى تقديم خدمة إصدار وتجديد تراخيص الممارسين الصحيين عبر ٣ خطوات فقط، وخلال ٣٠ ثانية. كما يقدم النظام خدمات تراخيص المنشآت الصحية النهائية، وخدمات أخرى مثل ندب الممارسين الصحيين وغيرها، مما تعمل الوزارة على تطويرها لتصبح منصة متكاملة الخدمات.

كما سيمكِّن نظام التراخيص الصحية الجديد المستخدمين من الحصول على الخدمة بكل يسر، وعلى مدار الساعة؛ مما سيسهم في تطوير وسرعة إنجاز الإجراءات والموافقات، لافتة إلى أن النظام الجديد سيُتيح الفرصة كذلك للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تحديدًا لزيادة مساهمتها في منظومة القطاع الصحي؛ نتيجة سهولة استخدام النظام والحصول على التراخيص في مدة زمنية قياسية.





تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 30 رجب 1439 هـ 10:28 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©