أخبار الوزارة

إنقاذ ثلاثينية من شلل سفلي في مدينة الملك عبدالله الطبية
12 رجب 1439
نجح - بفضل الله - فريق طبي متكامل بوحدة جراحة العمود الفقري في مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة في إنقاذ مريضة في الثلاثين من عمرها، وذلك بعد معاناة من شلل في الأطراف السفلية، وعدم قدرة على المشي لمدة شهر كامل إثر ضغط حاد على الحبل الشوكي.

وأوضحت المدينة الطبية أن الفحوصات الاكلينيكية أظهرت عدم قدرة المريضة على تحريك ساقيها، وبينت أشعة الرنين المغناطيسي وجود ضغط على الحبل الشوكي في مستوى الفقرة الصدرية الثامنة، وحيث إنه في مثل هذه الحالات التي يكون الشلل فيها قد جاوز فترة ٤٨ ساعة، فإن نسبة التحسن ضئيلة جدًّا، مع اطلاع المريضة على ذلك، وحيث إن المريضة في عمر الشباب، فقد تقرر إجراء العملية بإزالة العظم الخلفي للعمود الفقري، وإزالة الضغط، وتحرير الحبل الشوكي، وتثبيت الفقرتين التاسعة والعاشرة بمسامير وعمدان معدنية.

وأظهرت نتائج دراسة العينة المزالة وجود التهاب تم علاجه، وقد تم إخضاع المريضة لجلسات العناية التأهيلية والعلاج الطبيعي، وبفضل الله تحسنت المريضة واستجابت للخطة العلاجية تدريجيًّا، وعادت الحركة إلى الأطراف السفلية وعاودت المريضة القدرة على المشي.

جدير بالذكر أن مركز العلوم العصبية بمدينة الملك عبدالله الطبية يشهد في الآونة الأخيرة تطورًا ملحوظًا في عدد ومستوى صعوبة العمليات الجراحية ونجاحات مميزة ونوعية، وذلك نظرًا لانضمام كثير من الكوادر الوطنية المؤهلة.





آخر تعديل : 12 رجب 1439 هـ 09:26 ص
عدد القراءات :