أخبار الوزارة

مكاتب مساندة بـ(الصحة) تقدم خدماتها لـ5280 مستفيدًا
08 رجب 1439
 

يواصل برنامج مكاتب المساندة بـ(الصحة) تقديم الخدمات اللوجستية للأشخاص ذوي الإعاقة، وكبار السن، ومرضى الطب المنزلي، ابتداءً من مواقف السيارات لحاملي تصاريح الوقوف، ومرورًا بخدمات فتح الملف الطبي، والحصول على المواعيد والتنقل داخل المنشأة الصحية، وانتهاءً بالحصول على التقارير الطبية، وذلك سعيًّا للارتقاء بآلية تقديم الخدمة، وتعزيز استقلالية المريض.

وذلك من خلال تهيئة كافة مرافق (الصحة) لتكون صديقة للأشخاص ذوي الإعاقة، وكبار السن، ومرضى الطب المنزلي، للوصول بهم إلى أعلى مستويات الاستقلالية، بتمكينهم من التوافق مع متطلبات بيئتهم الصحية، وتنمية قدرات الاعتماد على النفس مما يجعلهم أعضاء منتجين في المجتمع.

وقد بلغ إجمالي عدد المستفيدين من الخدمات 5280 مستفيدًا، بواقع 8028 خدمة بكافة المكاتب خلال عام 2017م. كما بلغ عدد المناطق التي قدمت الخدمة 6 مناطق، من خلال 10 مستشفيات، بواقع 3 مكاتب في محافظة جدة، ومكتبين في كل من الحدود الشمالية وحفر الباطن، ومكتب واحد في باقي المناطق. كما بلغ عدد المستفيدين من ذوي الإعاقة 2563 مستفيدًا في مختلف المناطق بعدد خدمات بلغ 4157 خدمة. كما بلغ عدد المستفيدين من كبار السن 2243 مستفيدًا في مختلف المناطق بعدد خدمات بلغ 3295 خدمة، وإضافة إلى ذلك فقد بلغ عدد المستفيدين من الرعاية الصحية المنزلية 474 مستفيدًا في مختلف المناطق، بعدد خدمات بلغ 576 خدمة.

وبذلك يكون إجمالي عدد الخدمات المقدمة من مكاتب مساندة 8028 خدمة خلال عام 2017م، حيث كانت النسبة الأعلى لخدمة المساعدة على التنقل بواقع 2730 خدمة، وخدمة عمل المواعيد بواقع 2728 خدمة، فيما كانت الخدمة الأقل هي خدمة ترجمة لغة الإشارة بواقع 46 خدمة.

جدير بالذكر أن البرنامج يستهدف ثلاث فئات رئيسة هي: الأشخاص ذوو الإعاقة، وهم الأشخاص الذين يعانون إعاقات دائمة أو مؤقتة، وحاصلون على بطاقات خاصة بخدمات الإعاقة من لجنة تنسيق خدمات ذوي الإعاقة في المنطقة أو المحافظة، وكبار السن وهم من بلغوا سن 65 سنة فما فوق، ومرضى الطب المنزلي، وهم المرضى المشمولون بخدمات الطب المنزلي والمصنفون ضمن فئات مرضى الإعاقات الحركية والذهنية، ومرضى العناية التنفسية، والمرضى طريحو الفراش، ومرضى أمراض القلب المزمنة، ومرضى العناية التلطيفية.

 وتشمل  مهام مكاتب المساندة عددًا من المهام، منها التأكد بشكل يومي من ملاءمة المنشأة الصحية لخدمة الأشخاص المستفيدين من الخدمة، ومساعدتهم  على التنقل داخل المنشأة الصحية، وإنهاء إجراءات فتح الملف لهم حسب النظام، بالإضافة إلى تحديد المواعيد، والتنسيق بينهم وبين الجهاز الطبي، وطلب التقارير الطبية الخاصة بهم، والمساعدة على التواصل بين الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية والفريق الطبي، وإعداد الإحصائيات الخاصة بالأشخاص المستفيدين من الخدمة، والتنسيق مع لجنة تنسيق خدمات ذوي الإعاقة لإصدار بطاقة تخفيض أجور الإركاب وبطاقة تسهيلات مرورية للأشخاص ذوي الإعاقة، والتواصل مع الجهات ذات العلاقة لصرف الأدوات المساعدة لهم ، وصرف بطاقات مساندة لهم، والتي تعد بطاقات أولوية في الحصول على الخدمات العلاجية.




آخر تعديل : 08 رجب 1439 هـ 02:14 م
عدد القراءات :