أخبار الوزارة

إنقاذ حياة مريض بمستشفى النماص العام
20 جمادى الثانية 1439

​قام مستشفى النماص العام بإجراء تدخل طبي ناجح أسهم - بفضل الله - في إنقاذ حياة شاب بعد تعرضه لنزيف في المخ. وكان المريض قد أُحضر إلى قسم الطوارئ بالمستشفى، وبعد معاينة الحالة اتضح وجود نزيف في المخ، حيث تم تنويمه في قسم العناية المركزة تحت إشراف طبي مباشر، وإعطاؤه مخفضات لضغط الدم عن طريق الوريد؛ حيث إن ضغط الدم كان سبب حدوث النزيف. كما تم اتخاذ الإجراءات الطبية الكفيلة بإزالة الاحتقان في مكان حدوث النزيف، وتوصيل جهاز مراقبة العلامات الحيوية، وبفضل الله توقف النزيف وبدأ المريض استعادة الوعي، وانخفض الضغط إلى المستويات المطلوبة تحت الملاحظة الطبية .

كما تم عمل بعض الفحوصات الطبية الأخرى واكتشاف أن المريض يعاني قصورًا مزمنًا في وظائف الكلى، فتمت متابعة حالته بواسطة أخصائي الكلى لمدة أسبوع، وكان هناك بعض التحسن في درجة الوعي وقوة العضلات، وعندما استقرت حالته تقرر عمل غسيل كلوي له بعد تركيب قسطرة غسيل، وغادر المستشفى بصحة جيدة ولله الحمد .

تجدر الإشارة إلى أن (الصحة) قد أعلنت عن زيادة عدد الأسرَّة في مستشفياتها بمقدار ١٨٢٢ سريرًا خلال عام ٢٠١٧م ليصبح إجمالي عدد الأسرَّة التابعة لـ(الصحة) ٤٣٦٥٧ سريرًا بدلاً من ٤١٨٣٥ سريرًا، وذلك في إطار جهودها لزيادة استيعاب المستشفيات للمرضى المنومين في الأجنحة، وتخفيض قوائم الانتظار؛ مما أسهم - بفضل الله - في تحسين الخدمات الطبية المقدمة، وزيادة رضا المرضى؛ حيث قامت (الصحة) بافتتاح مستشفيات جديدة، وتشغيل وزيادة الطاقة الاستيعابية في مستشفيات قائمة، من خلال زيادة الفريق الطبي وتجهيز الأسرَّة .

وأوضحت في تقرير حديث أصدرته عن إنجازاتها لعام ٢٠١٧م أنه تمت زيادة نسبة جراحات اليوم الواحد من ٤٤٪‏ إلى ٥٥٪‏ ليصبح إجمالي عدد جراحات اليوم الواحد ١١٢٠٩٥ جراحة، وذلك خلال عام ٢٠١٧م؛ حيث تم تقديم الخدمة السريعة للمريض، وتقليل فترات الانتظار على المرضى، من خلال تهيئة المنشآت الصحية بالتجهيزات اللازمة لعمل جراحات اليوم الواحد، وعمل مؤشرات لزيادة عمليات جراحة اليوم الواحد.






آخر تعديل : 20 جمادى الثانية 1439 هـ 01:48 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©