أخبار الوزارة

جراحة ناجحة لطفل لديه تشوه خلقي في نجران
20 جمادى الثانية 1439

​​تمكن - بفضل الله - فريق طبي بمستشفى الولادة والأطفال بنجران من إجراء تدخل جراحي بدقة ومهارة لطفل لديه تشوه خلقي نادر (عدم وجود فتحة شرج)؛ حيث تم ابتكار فتحة شرج جديدة وإنزال المستقيم ومفاغرته عليها .


وقالت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران إن الطفل الآن يبلغ من العمر سنة وثلاثة أشهر، وهو بحاله جيدة؛ حيث أسهم هذا الإجراء الطبي الدقيق في عودة قدرة الطفل على التغذية والإخراج بشكل طبيعي، وتتم متابعته حاليًا بالعيادات الخارجية .

جدير بالذكر أن قسم جراحة الأطفال بمستشفى الولادة والأطفال يعد مركزًا مرجعيًّا لحالات الجراحات الدقيقة والنادرة للمواليد والأطفال حتى عمر 14 عامًا، ويستقبل الإحالات من جميع المراكز الصحية والمستشفيات بمنطقة نجران والمحافظات المجاورة لها.

تجدر الإشارة إلى أن (الصحة) قد أعلنت عن زيادة عدد الأسرَّة في مستشفياتها بمقدار ١٨٢٢ سريرًا خلال عام ٢٠١٧م ليصبح إجمالي عدد الأسرَّة التابعة لـ(الصحة) ٤٣٦٥٧ سريرًا بدلاً من ٤١٨٣٥ سريرًا، وذلك في إطار جهودها لزيادة استيعاب المستشفيات للمرضى المنومين في الأجنحة، وتخفيض قوائم الانتظار؛ مما أسهم - بفضل الله - في تحسين الخدمات الطبية المقدمة، وزيادة رضا المرضى؛ حيث قامت (الصحة) بافتتاح مستشفيات جديدة، وتشغيل وزيادة الطاقة الاستيعابية في مستشفيات قائمة، من خلال زيادة الفريق الطبي وتجهيز الأسرَّة .

وأوضحت في تقرير حديث أصدرته عن إنجازاتها لعام ٢٠١٧م أنه تمت زيادة نسبة جراحات اليوم الواحد من ٤٤٪‏ إلى ٥٥٪‏ ليصبح إجمالي عدد جراحات اليوم الواحد ١١٢٠٩٥ جراحة، وذلك خلال عام ٢٠١٧م؛ حيث تم تقديم الخدمة السريعة للمريض، وتقليل فترات الانتظار على المرضى، من خلال تهيئة المنشآت الصحية بالتجهيزات اللازمة لعمل جراحات اليوم الواحد، وعمل مؤشرات لزيادة عمليات جراحة اليوم الواحد.






آخر تعديل : 20 جمادى الثانية 1439 هـ 02:28 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©