أخبار الوزارة

أكثر من 76 ألف مريض راجعوا مجمع الملك عبدالله الطبي خلال نصف عام
18 جمادى الثانية 1439
قدم مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة 356.649 خدمة طبية علاجية وإسعافية متكاملة خلال النصف الثاني من عام 2017م، استفاد منها 76.983 مريضًا راجعوا المجمع الطبي، حيث أسعف الفريق الطبي بقسم الطوارئ على مدار 24 ساعة يوميًّا ما يقارب 45% حالة طارئة متفاوتة ما بين الخطيرة والمتوسطة والباردة؛ حيث بلغت أعدادهم 35.165 مريضًا. كما استقبل قسم العيادات الخارجية بالفترة نفسها 38.515 مراجعًا، مستفيدين من الخدمات الطبية التي يقدمها المجمع الطبي في التخصصات المتوفرة والتي شملت عيادات (العظام - الإصابات - الأنف والأذن والحنجرة - العيون - أمراض وجراحة القلب - الأسنان - الباطنية - الغدد - أمراض الروماتيزم - الصدرية - الأوعية الدموية - التخاطب - المسالك البولية - الجلدية). كما تم تقديم الخدمات الطبية في التخصصات المختلفة (المخ والأعصاب - جراحة المخ والأعصاب - أمراض الكلى - النفسية - التغذية).

وأظهرت إحصائية حديثة لمجمع الملك عبدالله خلال هذه الفترة أنه تم إجراء 1.958 عملية جراحية. كما قدم قسم العلاج الطبيعي 10.523 جلسة علاج طبيعي، بينما تمكن قسم المختبر وبنك الدم من فحص 306.604 عينات، شملت فحوصات كيمياء حيوية، وأمراض الدم، وفحوصات للأنسجة، وأجرى أيضًا قسم الأشعة 37.564 أشعة للمرضى في مختلف التخصصات مثل: الأشعة العامة والمقطعية، والأشعة التداخلية، وتصوير الرنين المغناطيسي، وتصوير الموجات فوق الصوتية، في حين بلغ عدد حالات التنويم في أقسام التنويم 3.303 حالة.

تجدر الإشارة إلى أن (الصحة) أعلنت عن زيادة عدد الأسرَّة في مستشفياتها بمقدار ١٨٢٢ سريرًا خلال عام ٢٠١٧م ليصبح إجمالي عدد الأسرَّة التابعة لـ(الصحة) ٤٣٦٥٧ سريرًا بدلاً من ٤١٨٣٥ سريرًا، وذلك في إطار جهودها لزيادة استيعاب المستشفيات للمرضى المنومين في الأجنحة، وتخفيض قوائم الانتظار للتنويم، مما أسهم - بفضل الله - في تحسين الخدمات الطبية المقدمة، وزيادة رضا المرضى، حيث قامت (الصحة) بافتتاح مستشفيات جديدة، وتشغيل وزيادة الطاقة الاستيعابية في مستشفيات قائمة، وذلك من خلال زيادة الفريق الطبي وتجهيز الأسرَّة .

وأوضحت (الصحة) في تقرير حديث أصدرته عن إنجازاتها لعام ٢٠١٧م أنه قد تمت زيادة نسبة جراحات اليوم الواحد من ٤٤٪‏ إلى ٥٥٪‏ ليصبح إجمالي عدد جراحات اليوم الواحد ١١٢٠٩٥ جراحة، وذلك خلال عام ٢٠١٧م؛ حيث تم تقديم الخدمة السريعة للمريض، وتقليل فترات الانتظار على المرضى من خلال تهيئة المنشآت الصحية بالتجهيزات اللازمة لعمل جراحات اليوم الواحد، وعمل مؤشرات لزيادة عمليات جراحة اليوم الواحد.





آخر تعديل : 18 جمادى الثانية 1439 هـ 01:37 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©