أخبار الوزارة

(صحة الشرقية): تدشين مركز خدمات الرعاية المستعجلة بطوارئ مجمع الدمام الطبي
28 جمادى الأولى 1439

أعلنت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية عن تدشين مركز خدمات الرعاية المستعجلة بمجمع الدمام الطبي، والذي يّعدُّ ضمن الخطوات التطويرية لتحسين بيئة العمل في قسم الطوارئ بالمجمع، وتخفيف الضغط على مركز الطوارئ الحالي، من خلال استقباله للحالات غير الطارئة «الباردة»، والتي تمثل في أغلب الأحيان من 60% إلى 70% من مراجعي أقسام الطوارئ.

وأضافت (صحة الشرقية) أن المركز يقدم خدماته لمرضى الطوارئ مثل الجروح والإصابات البسيطة، ومرضى ارتفاع درجة الحرارة دون أعراض أخرى، ومرضى ضعف التنفس، ومرضى الآلام المزمنة، حيث يقوم طبيب الفرز بفرز الحالات من خلال عيادتين للكشف (للرجال وللنساء)، وعيادة للفرز، وعيادتين للعلاج السريع، وغرفة أشعة، وغرفة صيدلية، وغرفة لتلقي البخار، وغرفة لتحضير الأدوية. ولفتت (صحة الشرقية) إلى أن هذا المركز سيسهم - بإذن الله - في تقديم الخدمات الطبية للمستفيدين من طوارئ مجمع الدمام الطبي بشكل أسرع وبجودة عالية نظرًا لوجود كوادر متخصصة ومدربة على استقبال مثل تلك الحالات، في حين أن قسم الإسعاف قد تم تخصيصه لاستقبال وعلاج الحالات الإسعافية الحرجة، بعد تقييمها من قبل طبيب الفرز وهو من يحدد الأولوية لتقديم الخدمة للمصابين في مختلف الحوادث الحرجة التي تستدعي التدخل السريع .

الجدير بالذكر أنه تم خلال الأسبوع الماضي تدشين حزمة من المشاريع الصحية‏ في الطائف تتجاوز قيمتها نصف مليار ريال، والتي ستسهم - بإذن الله - في زيادة الطاقة الاستيعابية بنسبة 20%. وتشمل هذه المشاريع برج النساء والولادة بتكلفة قدرها 248 مليون ريال، وبسعة 300 سرير، وتم تخصيص 120 سريرًا منها للحضَّانة والعناية المركزة، كما تم تزويدها بأفضل التجهيزات الطبية، إضافة إلى قسم متكامل للطوارئ يحتوي على 18 سريرًا، و8 غرف للعمليات، إلى جانب 19 عيادة متخصصة. كما تتوفر في المستشفى أبراج سكنية للممرضات تتسع لـ 1.300 ممرضة، مع نادٍ ترفيهي متكامل مزود بجميع الخدمات بتكلفة قدرها 71 مليون ريال.

كما شملت تلك المشاريع وحدة الطب النووي بمجمع الملك فيصل بتكلفة قدرها 13 مليون ريال، وسيتم افتتاح مستشفى أم الدوم العام بسعة 50 سريرًا وبتكلفة إجمالية تبلغ 52 مليون ريال، ويضم تخصصات (الباطنية، والجراحة، والأطفال، والعظام، والعيون، والأنف والأذن والحنجرة، والجلدية، والمسالك البولية، والأمراض النفسية)، كما تم تجهيز المستشفى بأحدث التجهيزات في كل من غرف العمليات، وأقسام الطوارئ، والأشعة، والمختبرات. وكذلك تم تدشين (المرحلة الأولى) لمستشفى المحاني بسعة إجمالية تبلغ 50 سريرًا، وسيتم التشغيل الكامل – بإذن الله - على مراحل؛ المرحلة الأولى منها تشمل العيادات الخارجية والتي تضم (الجراحة، والأطفال، والعظام، والعيون، والباطنية، والجلدية، والمسالك البولية، والأنف والأذن والحنجرة، والأمراض النفسية)، وحتى يتم استكمال تشغيل المراحل تباعًا.

وشملت المشاريع أيضًا إنشاء 3 وحدات متخصصة بمستشفى الملك عبد العزيز التخصصي بتكلفة قدرها 18 مليون ريال؛ وذلك نظرًا لأهمية بعض التخصصات الطبية، وللإسهام في تكامل الخدمات الصحية داخل المحافظة، وللتقليل من تحويل الحالات المرضية التي تحتاج إلى هذه التخصصات إلى خارج المحافظة. وتأتي في مقدمة هذه الوحدات وحدة الأورام التي ستسهم في تشخيص وعلاج أكثر من 85% من حالات الأورام المختلفة، إلى جانب البدء بالعلاج الكيميائي، وإنشاء القسم على أحدث المستويات، وتزويده بأفضل التجهيزات الطبية والكوادر البشرية، بالإضافة إلى وحدة القسطرة القلبية التي تشتمل على 3 أقسام مختلفة (القسطرة، والتشخيص، ومعالجة آلام الصدر)، وستسهم – بإذن الله - في سرعة التشخيص، واكتشاف حالات الجلطات المبكرة، وإجراء عمليات القسطرة.​




آخر تعديل : 10 جمادى الثانية 1439 هـ 11:36 ص
عدد القراءات :