*
*
*

حرف متبقي
 
مرحباً
09 جمادى الثانية 1439 هـ
جراحة ناجحة تنقذ حياة أربعيني بمركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب بالأحساء
27 جمادى الأولى 1439
بفضل الله، نجح التدخل السريع لفريق جراحة القلب بمركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب بالأحساء، وبالتعاون مع قسم الأوعية الدموية بمستشفى الملك فهد، في إنقاذ حياة مريض في العقد الرابع من عمره، حيث كان قد أُصيب بصدمة قلبية وهبوط حاد في الدورة الدموية نتيجة فشل وتوقف عمل الصمام الميترالي الذي تمت زراعته للمريض مع الصمام الأبهر قبل أكثر من عشرين عامًا بأحد المستشفيات. وعلى الفور، تم إدخال المريض عن طريق الطوارئ إلى وحدة العناية المركزة، وأُجريت له عملية قلب مفتوح طارئة، وقد تفاجئ الفريق الطبي أثناء التدخل الجراحي بعدم وجود إحدى شرفتي الصمام الميترالي المزروع للمريض سابقًا، وقد تم بنجاح زراعة صمام له، وكان الصمام الصناعي الآخر بحالة جيدة.

وبعد استقرار حالة المريض وإزالة أجهزة التنفس الصناعي عنه، تم عمل أشعة مقطعية له، والتي أظهرت وجود شرفة الصمام الميترالي المفقودة مستقرة في فوهة الشريان الفخذي بمنطقة البطن بعد انشطارها وتطايرها، مما استدعى تدخل فريق جراحة الأوعية الدموية بمستشفى الملك فهد بشكل طارئ لإجراء عملية جراحية وإزالة أجزاء الصمام المكسور والمتطاير من الشريان الأورطي بمنطقة البطن. وقد تكللت العملية بالنجاح، وقرر الجهاز الطبي خروج المريض بعد تماثل حالته للشفاء، ولله الحمد.

يُذكر أن مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب بالأحساء يُقدِّم خدمات الرعاية الصحية القلبية المتخصصة، حيث أجرى عدد 626 عملية قلب مفتوح بنسبة نجاح بلغت 96% منذ عام2017م.
* تعني أن الحقل مطلوب
*

*
عدد القراءات:
|آخر تعديل 29 جمادى الأولى 1439 هـ 12:49 م