*
*
*

حرف متبقي
 
مرحباً
09 جمادى الثانية 1439 هـ
 96مشروعًا تطويريًا بـ (صحة الجوف) خلال عام 2017م
27 جمادى الأولى 1439
أوضحت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الجوف أن إجمالي عدد المشاريع التطويرية في قطاعاتها قد بلغ 96 مشروعًا خلال عام 2017م، حيث تنوعت هذه المشاريع ما بين طبية، وخدمية، وإدارية، كما تم في جميع مستشفياتها تنفيذ مشاريع تطويرية من افتتاح أقسام جديدة، وتطوير أخرى قائمة، وافتتاح مركز جديدة، وتأمين أجهزة طبية جديدة، بالإضافة إلى استحداث إدارة لمتابعة هذه المشاريع ونسبة إنجازها بشكل دوري والرفع بذلك.

وقالت (صحة الجوف): "من أبرز ما تم في مستشفى دومة الجندل العام هو مشروع تحسين وتطوير العناية المركزة والعناية القلبية، وتوسعة وتطوير مجمع حديثي الولادة، وافتتاح قسم الفحص المبكر للتشوهات القلبية والسمعية، وتجهيز عدد 8 غرف عزل بالضغط السالب، وإنشاء غرفة عزل زجاجية بغرفة الإنعاش، وغرفة عزل، ونقطة فرز، وانتظار مخالطين في قسم الإسعاف. وأبرز ما تم من مشاريع في مستشفى الملك عبد العزيز التخصصي بسكاكا هو إنشاء عنبر لعزل مرضي الكورونا، والبدء في برنامج متكامل لإجراء جراحات السمنة، وافتتاح قسم مناظير الجهاز الهضمي، وافتتاح قسم جراحات اليوم الواحد، ومناظير جراحة الصدر والمريء للأطفال لاستخراج الأجسام الغريبة، واستحداث مركز زراعة القوقعة للأذن بمنطقة الجوف. وأبرز ما تم في مستشفى الأمير متعب بن عبد العزيز بسكاكا هو توسعة طريق العيادات الخارجية، واستحداث عمليات حالات الخلع المفصلي. وبخصوص الرعاية الصحية الأولية، فأبرز ما تم فيها هو مشروع تجهيز خمسة مراكز صحية للاعتماد في سباهي، إلى جانب 5 مراكز تم اعتمادها".

وأضافت (صحة الجوف) أنه تم إنجاز عدد من المشاريع التطويرية في مستشفى النساء والولادة والأطفال بسكاكا، ومن أبرزها: إنشاء وحدة أطفال جديدة لحديثي الولادة، وإنشاء عناية مركزة للحوامل وبعد الولادة للحالات الحرجة بسعة سريرين، وتوسعة قسم النساء والولادة بعدد عشرة أسرَّة، وتزويد قسم النساء والولادة بمنظار جديد لعنق الرحم، وتطوير قسم طوارئ الأطفال بالكامل، وتطوير المختبر، وتطوير غرفة الفحص بالموجات فوق الصوتية، أما في مستشفى ميقوع العام، فقد تم تركيب جهاز الأشعة المقطعية، وجهاز الكيمياء بالمختبر. بينما تم تجهيز غرف العزل، وإحلال وتركيب جهاز الأشعة، وتوسعة قسم المختبر وتوفير أجهزة حديثة، وإنشاء قسم جديد للعلاج الطبيعي في مستشفى صوير العام. ولفتت (صحة الجوف) إلى أن أبرز ما تم في مستشفى طبرجل العام هو تركيب جهاز أشعة سينية ثابتة وأشعة إكس، وافتتاح قسم جراحة اليوم الواحد، وتطوير قسم الإسعاف والطوارئ، وإنشاء 16 غرف عزل سالبة الضغط، وإنشاء مركز تفتيت حصى الكلى، وتجديد أقسام الجراحة والباطنية، وتركيب أعمدة جراحية بالعناية المركزة والعمليات، وتشغيل ماكينة غسيل كلوي مستمر بالعناية المركزة.
 
* تعني أن الحقل مطلوب
*

*
عدد القراءات:
|آخر تعديل 29 جمادى الأولى 1439 هـ 12:16 م