أخبار الوزارة

(صحة نجران): «الروبوت الآلي» في غرفة العمليات بمستشفى الملك خالد
22 جمادى الأولى 1439

أعلنت المديرية العامة للشؤون الصحية بنجران عن البدء في  إجراء العمليات باستخدام «الروبوت الآلي»، وذلك في قسم جراحة المسالك البولية بمستشفى الملك خالد بنجران، الأمر الذي يُعد نقلة نوعية تعكس ما تشهده صحة المنطقة من تطور في تقديم الخدمات الصحية للمرضى، حيث تتم تلك التقنية المتقدمة بإشراف نخبة من الأطباء الاستشاريين، كما يُعتبر هذا القسم من أكثر التخصصات الجراحية استخدامًا لـهذه التقنية للتعاطي مع الحالات المعقدة، والتي تشمل استئصال كامل أو جزئي لأورام الكلى، واستئصال كامل للبروستاتا في حالات أورام البروستاتا، استئصال الغدة فوق الكلى في حالات الأورام أو التضخم الشديد، واستئصال البروستاتا المتضخمة ذات الأحجام الكبيرة، والتعامل مع استئصال حصوات الكلى والحالب ذات الاحجام الكبيرة والتي يصعب استئصالها بالمناظير الجراحية. كما تستخدم هذه التقنية أيضًا في إصلاح تضيق حوض الكلى الوراثي، وزراعة المثانة والحالب، وعمليات السلس البولي عند النساء، وحالات إصلاح هبوط الرحم بأنواعها المختلفة، وعلاج عيوب المثانة الوراثية والمكتسبة، مثل: الأكياس، وإعادة زراعة الحالب في المثانة البولية، وتثبيت الكلية المهاجرة في جدار البطن؛ حيث يتميز «الروبوت الآلي» بالدقة والجودة في إجراء العملية، وتوفير الوقت والجهد، وتخفيف الآلام والمعاناة التي تنتج عن التدخل الجراحي الاعتيادي، وتقليل مدة بقاء المريض بالمستشفى.​

من جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة مؤخرًا عن إطلاق خدمة مركز اتصال قطاع الأعمال، وذلك على الهاتف رقم:920018090، موضحة أن هذه البادرة تأتي مواصلة لحرص (الصحة) على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 لتوفير البيئة الاستثمارية الملائمة، من خلال تقديم أفضل الخدمات الصحية للمستفيدين، وتوفير الوقت والجهد عبر آلية مرنة تكفل خدمة قطاع الأعمال، كما أنها تندرج ضمن خطتها الاستراتيجية التي ستسهم بشكل كبير - بإذن الله - في تسهيل وتبسيط الإجراءات، وتعزيز دور القطاع الخاص في مسيرة التنمية. وذكرت (الصحة) أن هذه الخطوة التطويرية تتماشى مع مبادرات منظومة الصحة ضمن برنامج التحول الوطني 2020، والتي تعد مبادرة تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص كإحدى ركائزها الأساسية، مبيِّنة أن المركز سيسهم في زيادة كفاءة الاستخدام وتعزيز التنافسية، ويهدف إلى رفع نسبة مساهمة القطاع الخاص في الإنفاق على الرعاية الصحية.

ويعد مركز الاتصال مفهومًا جديدًا للعناية بعملاء قطاع الأعمال في القطاع الصحي الخاص، وسيوفر مركز قطاع الأعمال عدة خدمات، منها: استقبال الطلبات في الوزارة، ومتابعة المستحقات المالية، واستقبال الاستفسارات والشكاوى الخاصة بقسم التراخيص الطبية، والالتزام على المنشآت الصحية الخاصة، وأية ملاحظات أو اقتراحات تتعلق بأداء الوزارة، وتوفير البيانات والمعلومات عن الاستثمار في القطاع الصحي الخاص.

ويهدف المركز إلى رفع رضا عملاء الوزارة من المستثمرين والمتعاملين للقطاع الصحي الخاص، وتسهيل إجراءات عمليات قطاع الأعمال في الوزارة، وتحسين عجلة الاستثمار، ورفع كفاءة أداء المنشآت الصحية الخاصة، وتعزيز الثقة بين الوزارة والمتعاملين، والتواصل الدائم لخلق علاقة صحية مبنية على الشراكة، ورفع مستوى الاستجابة السريعة للوزارة في تقديم المساعدة في الوقت المناسب.

وأفادت (الصحة) أنه سيتم استقبال الملاحظات والمقترحات لمركز اتصال قطاع الأعمال خلال أوقات الدوام الرسمي من الساعة 8 صباحًا إلى 4 مساءً طوال أيام الأسبوع. ويخدم المركز كلًا من موردي الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية، وأصحاب المنشآت الصحية الخاصة، والمنشآت الصحية الصغيرة والمتوسطة، وشركاء المساهمة العامة في القطاع الصحي، والمستثمرين المحليين والعالميين، والمصنعين المحليين في القطاع الصحي، والمستشفيات ذات العلاقة ببرنامج شراء الخدمة، فضلًا عن كافة الموردين من خارج القطاع الصحي.​




آخر تعديل : 10 جمادى الثانية 1439 هـ 10:28 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©