أخبار الوزارة

نجاح استئصال كامل للقولون بالمنظار بمستشفى حفر الباطن المركزي
20 جمادى الأولى 1439

بفضل الله، نجح فريق قسم الجراحة بمستشفى حفر الباطن في استئصال القولون الأيمن كاملًا لمريضة، ثم إعادة توصيله بالمنظار بدون جرح؛ حيث كانت المريضة تشكو من آلام في بطنها. وبعد عمل الفحوصات والأشعة اللازمة لموضع الألم، تبيَّن وجود ورم في جنبها الأيمن من البطن، وتم تحديد مكان الورم بعد إجراء استكشاف بالمنظار، والذي أظهر وجود ورم في القولون الأيمن قد تسبب في انسداد وانتفاخ الزائدة الدودية، بل كاد أن يتسبب في انفجارها. وتم استئصال القولون الأيمن، بعد ربط الشرايين من منبعها، وتوصيل الأمعاء بالقولون، واستخراج الجزء المستأصل عن طريق توسيع فتحة من فتحات المنظار الثلاث. وقد تكللت العملية بالنجاح التام بواسطة المنظار ودون عمل أي جروح أو شقوق، وغادرت المريضة المستشفى، وهي تتابع حاليًا في العيادات الخارجية بأتم صحة وعافية، ولله الحمد.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة مؤخرًا عن إطلاق خدمة مركز اتصال قطاع الأعمال، وذلك على الهاتف رقم:920018090، موضحة أن هذه البادرة تأتي مواصلة لحرص (الصحة) على تحقيق أهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠ لتوفير البيئة الاستثمارية الملائمة، من خلال تقديم أفضل الخدمات الصحية للمستفيدين، وتوفير الوقت والجهد عبر آلية مرنة تكفل خدمة قطاع الأعمال، كما أنها تندرج ضمن خطتها الاستراتيجية التي ستسهم بشكل كبير - بإذن الله - في تسهيل وتبسيط الإجراءات، وتعزيز دور القطاع الخاص في مسيرة التنمية. وذكرت (الصحة) أن هذه الخطوة التطويرية تتماشى مع مبادرات منظومة الصحة ضمن برنامج التحول الوطني ٢٠٢٠، والتي تعد مبادرة تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص كإحدى ركائزها الأساسية، مبيِّنة أن المركز سيسهم في زيادة كفاءة الاستخدام وتعزيز التنافسية، ويهدف إلى رفع نسبة مساهمة القطاع الخاص في الإنفاق على الرعاية الصحية.

ويعد مركز الاتصال مفهومًا جديدًا للعناية بعملاء قطاع الأعمال في القطاع الصحي الخاص، وسيوفر مركز قطاع الأعمال عدة خدمات، منها: استقبال الطلبات في الوزارة، ومتابعة المستحقات المالية، واستقبال الاستفسارات والشكاوى الخاصة بقسم التراخيص الطبية، والالتزام على المنشآت الصحية الخاصة، وأية ملاحظات أو اقتراحات تتعلق بأداء الوزارة، وتوفير البيانات والمعلومات عن الاستثمار في القطاع الصحي الخاص.

ويهدف المركز إلى رفع رضا عملاء الوزارة من المستثمرين والمتعاملين للقطاع الصحي الخاص، وتسهيل إجراءات عمليات قطاع الأعمال في الوزارة، وتحسين عجلة الاستثمار، ورفع كفاءة أداء المنشآت الصحية الخاصة، وتعزيز الثقة بين الوزارة والمتعاملين، والتواصل الدائم لخلق علاقة صحية مبنية على الشراكة، ورفع مستوى الاستجابة السريعة للوزارة في تقديم المساعدة في الوقت المناسب.

وأفادت (الصحة) أنه سيتم استقبال الملاحظات والمقترحات لمركز اتصال قطاع الأعمال خلال أوقات الدوام الرسمي من الساعة 8 صباحًا إلى 4 مساءً طوال أيام الأسبوع. ويخدم المركز كلًا من موردي الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية، وأصحاب المنشآت الصحية الخاصة، والمنشآت الصحية الصغيرة والمتوسطة، وشركاء المساهمة العامة في القطاع الصحي، والمستثمرين المحليين والعالميين، والمصنعين المحليين في القطاع الصحي، والمستشفيات ذات العلاقة ببرنامج شراء الخدمة، فضلًا عن كافة الموردين من خارج القطاع الصحي.​




آخر تعديل : 21 جمادى الأولى 1439 هـ 11:15 ص
عدد القراءات :