أخبار الوزارة

(الصحة): جراحة ناجحة تنهي معاناة 20 عامًا لستينية بمستشفى بريدة المركزي
19 جمادى الأولى 1439

بفضل الله، نجح فريق طبي بمستشفى بريدة المركزي في إنهاء معاناة مريضة تبلغ من العمر 65 سنة؛ حيث كانت تعاني من آلام في البطن لأكثر من ٢٠ عامًا، نتيجة لوجود حصوة متشعبة (Cast) بالقناة الرئيسية والقنوات الكبدية بطول تجاوز ٥ سم. وتم إجراء عملية جراحية لها، وقد تكللت بالنجاح التام، ولله الحمد.

وكانت المريضة قد حضرت إلى المستشفى وهي تعاني من الآلام في البطن، وبعد المعاينة وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، تم تشخيص الحالة بأنها التهاب مزمن بالمرارة، نتيجة لوجود حصوات متعددة مع ضغط على القناة الرئيسية للسائل المراري للكبد (Mirizzi's syndrome). وقد تم تجهيز المريضة لإجراء التدخل الجراحي المعتاد لمثل هذه الحالة.

وأبان الفريق المعالج أنه عند وضع المنظار وفك الالتصاقات، اتضح أن الكبد يوجد بها تليفات مرارية (Biliary Cirrhosis)، وتم تحويل العملية من منظار إلى شق جراحي؛ لتلافي أية مضاعفات مع عمل استئصال جزئي للمرارة، بعد إزالة كافة الحصوات، الأمر الذي يعد كافيا في معظم هذه الحالات، إلا أنه في هذه الحالة كان هناك تمدد كبير في القناه الكبدية الرئيسية، والذي اتضح من خلال التصوير الإشعاعي وبالعين المجردة على أنها للمرارة، وعند إزالة الحصوات الصغيرة والتي يفوق عددها الأربعين، وُجدت حصوة متشعبة (Cast) بالقناة الرئيسية والقنوات الكبدية بطول تجاوز ٥ سم، مما استدعى توصيل القنوات المرارية بالأمعاء، وهي من العمليات النادرة. وقد تكللت العملية بالنجاح، وخرجت المريضة من المستشفى دون أية مضاعفات، ولله الحمد.

من جانب آخر، أعلنت (الصحة) مؤخرًا عن إطلاق خدمة مركز اتصال قطاع الأعمال، وذلك على الهاتف رقم:920018090، موضحة أن هذه البادرة تأتي مواصلة لحرص (الصحة) على تحقيق أهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠ لتوفير البيئة الاستثمارية الملائمة، من خلال تقديم أفضل الخدمات الصحية للمستفيدين، وتوفير الوقت والجهد عبر آلية مرنة تكفل خدمة قطاع الأعمال، كما أنها تندرج ضمن خطتها الاستراتيجية التي ستسهم بشكل كبير - بإذن الله - في تسهيل وتبسيط الإجراءات، وتعزيز دور القطاع الخاص في مسيرة التنمية. وذكرت (الصحة) أن هذه الخطوة التطويرية تتماشى مع مبادرات منظومة الصحة ضمن برنامج التحول الوطني ٢٠٢٠، والتي تعد مبادرة تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص كإحدى ركائزها الأساسية، مبيِّنة أن المركز سيسهم في زيادة كفاءة الاستخدام وتعزيز التنافسية، ويهدف إلى رفع نسبة مساهمة القطاع الخاص في الإنفاق على الرعاية الصحية.

ويعد مركز الاتصال مفهومًا جديدًا للعناية بعملاء قطاع الأعمال في القطاع الصحي الخاص، وسيوفر مركز قطاع الأعمال عدة خدمات منها: (استقبال الطلبات في الوزارة، ومتابعة المستحقات المالية، واستقبال الاستفسارات والشكاوى الخاصة بقسم التراخيص الطبية، والالتزام على المنشآت الصحية الخاصة، وأية ملاحظات أو اقتراحات تتعلق بأداء الوزارة، وتوفير البيانات والمعلومات عن الاستثمار في القطاع الصحي الخاص.

ويهدف المركز إلى رفع رضا عملاء الوزارة من المستثمرين والمتعاملين للقطاع الصحي الخاص، وتسهيل إجراءات عمليات قطاع الأعمال في الوزارة، وتحسين عجلة الاستثمار، ورفع كفاءة أداء المنشآت الصحية الخاصة، وتعزيز الثقة بين الوزارة والمتعاملين، والتواصل الدائم لخلق علاقة صحية مبنية على الشراكة، ورفع مستوى الاستجابة السريعة للوزارة في تقديم المساعدة في الوقت المناسب.

وأفادت (الصحة) أنه سيتم استقبال الملاحظات والمقترحات لمركز اتصال قطاع الأعمال خلال أوقات الدوام الرسمي من الساعة 8 صباحًا إلى 4 مساءً طوال أيام الأسبوع. ويخدم المركز كلًا من (موردي الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية، وأصحاب المنشآت الصحية الخاصة، والمنشآت الصحية الصغيرة والمتوسطة، وشركاء المساهمة العامة في القطاع الصحي، والمستثمرين المحليين والعالميين، والمصنعين المحليين في القطاع الصحي، والمستشفيات ذات العلاقة ببرنامج شراء الخدمة، كما يُقدم المركز خدماته لكافة الموردين من خارج القطاع الصحي.​




آخر تعديل : 21 جمادى الأولى 1439 هـ 11:04 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©