أخبار الوزارة

عودة الحركة لخمسينية بمدينة الملك عبد الله الطبية
13 جمادى الأولى 1439

​نجح بفضل الله فريق طبي بمدينة الملك عبد الله الطبية بالعاصمة المقدسة في إعادة الحركة لمريضة خمسينية تعاني من متلازمة فشل الظهر؛ وذلك بعد زراعة جهاز تحفيز الحبل الشوكي .

وكانت المريضة عانت خلال السنوات السبع الماضية من عدم القدرة على المشي، وتشتكي من آلام شديدة بالظهر والأرجل، وخضعت لعدة عمليات بالظهر على مدى سبع سنوات سابقة قبل دخولها للمدينة الطبية.

وقد قرر الفريق الطبي زراعة جهاز تحفيز النخاع الشوكي بظهر المريضة بعد أخذ موافقتها وشرح كل شيء لها، حيث تمت العملية بنجاح ولله الحمد تحت التخدير الكلي لمدة 3 ساعات، جرى خلالها عمل فتحتين بالظهر كل منها حوالي 5سم إحداهما علوية لوضع المخفر علي الجبل الشوكي في مستوى الفقرات الصدرية T10-11-12 والقطنية الأولى L1 وتم توصيل الجهاز بالبطارية التي زرعت بالناحية اليمنى أسفل ظهر المريض تحت الجلد.

حيث ظلت المريضة لمدة أسبوع تحت الملاحظة للتأكد أولاً من عدم وجود أي التهاب أو عدوى بمكان العملية، بالإضافة إلى تدريبها على التحكم فيه لإزالة الآلام من خارج الجسم عن طريق جهاز تحكم عن بعد.

تجدر الإشارة أن هذه العملية تعد الأولى على مستوى المدينة الطبية.

الجدير بالذكر أن (الصحة) أطلقت على موقعها الإلكتروني قائمة تتضمن مواعيد انتظار للعمليات الجراحية حسب التخصصات باليوم، حيث تشتمل هذه القائمة على أسماء المستشفيات التابعة لها موضحًا بها التخصصات للعمليات الجراحية وعدد أيام الإنتظار لكل تخصص.

كما تحوي القائمة خمسة مستويات لعدد أيام إنتظار تبدأ من يوم واحد إلى 180 يوما.

وتهدف (الصحة) من خلال هذه المبادرة إلى إطلاع كافة المرضى والمستفيدين من خدمات مرافقها الصحية على ​الجهود التطويرية المبذولة للارتقاء بمستويات الأداء وتقديم خدمات ذات جودة كبيرة تحقق رضا المواطنين وتلبي احتياجاتهم الصحية.​




آخر تعديل : 21 جمادى الأولى 1439 هـ 10:49 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©