أخبار الوزارة

انخفاض نسبة تحويل المرضى إلى المستشفيات المرجعية في تبوك
08 جمادى الأولى 1439

​واصلت صحة تبوك مشاريعها التطويرية في عدد من مستشفيات محافظات المنطقة؛ الأمر الذي إنعكس إيجاباً في تخفيض نسبة تحويل المرضى إلى المستشفيات المرجعية في تبوك خلال العام الماضي 1438هـ، كإجراء العمليات الجراحية بالمنظار والتي كانت سابقاً يتم تحويلها إلى مستشفيات منطقة تبوك. حيث أظهرت الإحصاءات في مستشفى أملج إنخفاض نسبة مرضى المسالك البولية المحولين من 70 % في عام 1437هـ إلى 30% في عام 1438هـ. كما أنخفض عدد مرضى الصدرية المحولين من 79% في عام 1437هـ إلى 31% في عام 1438هـ؛ بالإضافة إلى التخصصات الطبية الأخرى. وكذلك الحال في مستشفى تيماء الذي أظهرت فيه الإحصاءات انخفاض نسبة تحويل المرضى إلى المستشفيات المرجعية في تبوك بنسبة تتراوح من 10- 40 % في عدد من التخصصات الطبية كالعظام والباطنة والمخ والأعصاب.

من جانب آخر تلقى مركز (937) بالصحة الأسبوع قبل الماضي (4375) بلاغا، وتعامل مع (194) طلبًا للنقل من مستشفى إلى آخر، وقدم (16345) استشارة طبية خلال نفس الفترة، فيما بلغ مجموع المكالمات الواردة إلى المركز (36608) مكالمة، وبلغ عدد الاستفسارات (14371) استفسارا، وكان عدد طلبات الإقلاع عن التدخين (1323) طلبا.

ويُقدم مركز (937) مجموعة من الخدمات المميزة، تشمل خدمة الاستفسارات عن الخدمات المقدمة من الوزارة، والاستفسار عن المعاملات الصادرة والواردة للوزارة، وكذلك الخدمات الصحية، والاستشارات الطبية، وطلبات النقل بين المستشفيات حسب الحاجة الطبية، والبلاغات والشكاوى على جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة، إذ يتلقى المركز جميع الاتصالات من المرضى فيما يخص الجانب الصحي الذي تُعنى به (الصحة)، بالإضافة إلى جميع الشكاوى والملاحظات على مدار الساعة، وتمريرها للإدارات المعنية المختصة بالوزارة وفروعها، إلى جانب تلقي جميع الاتصالات الطارئة والعاجلة؛ ليكون بمثابة أذن صاغية للمرضى لمعرفة حاجاتهم ومتطلباتهم والعمل على تنفيذها.

ويُعد مركز خدمة (937) أحد أهم المبادرات في (الصحة)، ويهدف إلى تقديم الخدمات الطبية عبر الاتصال الهاتفي على المركز، ويمكن التواصل من خلال هذا الرقم من جميع أنحاء المملكة، إذ يقوم المركز على مبدأ الاستماع والاستجابة والتنفيذ والتحليل. كما يتم تقييم أداء المناطق في إغلاق البلاغات المقدمة من المواطنين ومدى رضاهم عن الخدمات المقدمة؛ إذ ينشر هذا التقييم بشكل أسبوعي، وبمتابعة مباشرة من وزير الصحة.​




آخر تعديل : 21 جمادى الأولى 1439 هـ 10:49 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©