أخبار الوزارة

زراعة 300 صمام معقدة عبر القسطرة في مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة
06 جمادى الأولى 1439

​​قالت الصحة بالمدينة المنورة إنه تم إجراء ما يزيد على (300) تركيب صمام للقلب عن طريق القسطرة، والتي تعد من العمليات التداخلية المعقدة والنادرة على مستوى الشرق الأوسط. وأضافت أن المركز تخصص في تركيب الصمامات وقام بإجراء ما يزيد على (106) حالات لزراعة الصمام الأبهري (الأورطي) عن طريق القسطرة و(72) حالة لتدبيس الصمام الميترالي. كما قام الفريق الطبي بمعمل القسطرة بإجراء ما يزيد على (22) عملية لزراعة الصمام الرئوي عن طريق القسطرة، و(100) إجراءً لتوسيع الصمام الميترالي بالبالون.

وأشارت أن الفريق الطبي بمعمل القسطرة تميز في إجراء تداخلي يتمثل في تركيب صمام داخل الصمام الميترالي عبر القسطرة حيث أجرى من هذه العملية المعقدة خمسة حالات، واحدة منها تمت لطفلة لم تتجاوز 14 عاماً؛ لافتة إلى أنه جاري العمل والتحضير لأول دورة تدريبية متخصصة بزراعة الصمامات عبر القسطرة القلبية على مستوى الشرق الأوسط.

من جانب آخر، تلقى مركز (937) بالصحة الأسبوع الماضي (4375) بلاغا، وتعامل مع (194) طلبًا للنقل من مستشفى إلى آخر، وقدم (16345) استشارة طبية خلال نفس الفترة، فيما بلغ مجموع المكالمات الواردة إلى المركز (36608) مكالمة، وبلغ عدد الاستفسارات (14371) استفسارا، وكان عدد طلبات الإقلاع عن التدخين (1323) طلبا.

ويُقدم مركز (937) مجموعة من الخدمات المميزة، تشمل خدمة الاستفسارات عن الخدمات المقدمة من الوزارة، والاستفسار عن المعاملات الصادرة والواردة للوزارة، وكذلك الخدمات الصحية، والاستشارات الطبية، وطلبات النقل بين المستشفيات حسب الحاجة الطبية، والبلاغات والشكاوى على جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة، إذ يتلقى المركز جميع الاتصالات من المرضى فيما يخص الجانب الصحي الذي تُعنى به (الصحة)، بالإضافة إلى جميع الشكاوى والملاحظات على مدار الساعة، وتمريرها للإدارات المعنية المختصة بالوزارة وفروعها، إلى جانب تلقي جميع الاتصالات الطارئة والعاجلة؛ ليكون بمثابة أذن صاغية للمرضى لمعرفة حاجاتهم ومتطلباتهم والعمل على تنفيذها.

ويُعد مركز خدمة (937) أحد أهم المبادرات في (الصحة)، ويهدف إلى تقديم الخدمات الطبية عبر الاتصال الهاتفي على المركز، ويمكن التواصل من خلال هذا الرقم من جميع أنحاء المملكة، إذ يقوم المركز على مبدأ الاستماع والاستجابة والتنفيذ والتحليل. كما يتم تقييم أداء المناطق في إغلاق البلاغات المقدمة من المواطنين ومدى رضاهم عن الخدمات المقدمة؛ إذ ينشر هذا التقييم بشكل أسبوعي، وبمتابعة مباشرة من وزير الصحة.​




آخر تعديل : 21 جمادى الأولى 1439 هـ 10:28 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©