أخبار الوزارة

إفتتاح عيادتين للإرشاد النفسي في مركز صحي فودة والمطار ببقيق
05 جمادى الأولى 1439

​فعّلت إدارة مستشفى بقيق العام والمراكز التابعة لها منذ مطلع الشهر الحالي عمل العيادات الإرشادية النفسية في مركزين صحيين وهما مركز فودة للرعاية الصحية الأولية الذي يغطي (3) آلاف نسمة ومركز المطار للرعاية الصحية الأولية الذي يغطي (12) ألف نسمة، وتم البدء مطلع الشهر الحالي في استقبال المراجعين، حيث يقوم مركز صحي فودة باستقبال المراجعين يوم أثنين من كل أسبوع، ويستقبل مركز صحي المطار يوم خميس من كل أسبوع، في حين أن العيادتين تستقبلان جميع المحولين من المراكز الصحية التابعة لقطاع بقيق الصحي.

وبينت صحة الشرقية أن الهدف من تفعيل العيادة التي يعمل بها أطباء وطواقم تمريضية مدربة هو دعم برنامج الصحة النفسية بمراكز الرعاية الصحية الأولية وتعزيز الصحة النفسية. في حين أن دور العيادة الإرشادية هو التعامل مع حالات الاكتئاب والقلق مبكراً، واكتشاف الحالات الخطرة والتعامل معها بشكل سريع وتحويلها إلى طوارئ مجمع الأمل والصحة النفسية بالدمام.

من جانب آخر، تلقى مركز (937) بالصحة الأسبوع الماضي (4375) بلاغا، وتعامل مع (194) طلبًا للنقل من مستشفى إلى آخر، وقدم (16345) استشارة طبية خلال نفس الفترة، فيما بلغ مجموع المكالمات الواردة إلى المركز (36608) مكالمة، وبلغ عدد الاستفسارات (14371) استفسارا، وكان عدد طلبات الإقلاع عن التدخين (1323) طلبا.

ويُقدم مركز (937) مجموعة من الخدمات المميزة، تشمل خدمة الاستفسارات عن الخدمات المقدمة من الوزارة، والاستفسار عن المعاملات الصادرة والواردة للوزارة، وكذلك الخدمات الصحية، والاستشارات الطبية، وطلبات النقل بين المستشفيات حسب الحاجة الطبية، والبلاغات والشكاوى على جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة، إذ يتلقى المركز جميع الاتصالات من المرضى فيما يخص الجانب الصحي الذي تُعنى به (الصحة)، بالإضافة إلى جميع الشكاوى والملاحظات على مدار الساعة، وتمريرها للإدارات المعنية المختصة بالوزارة وفروعها، إلى جانب تلقي جميع الاتصالات الطارئة والعاجلة؛ ليكون بمثابة أذن صاغية للمرضى لمعرفة حاجاتهم ومتطلباتهم والعمل على تنفيذها.

ويُعد مركز خدمة (937) أحد أهم المبادرات في (الصحة)، ويهدف إلى تقديم الخدمات الطبية عبر الاتصال الهاتفي على المركز، ويمكن التواصل من خلال هذا الرقم من جميع أنحاء المملكة، إذ يقوم المركز على مبدأ الاستماع والاستجابة والتنفيذ والتحليل. كما يتم تقييم أداء المناطق في إغلاق البلاغات المقدمة من المواطنين ومدى رضاهم عن الخدمات المقدمة؛ إذ ينشر هذا التقييم بشكل أسبوعي، وبمتابعة مباشرة من وزير الصحة.​




آخر تعديل : 21 جمادى الأولى 1439 هـ 10:28 ص
عدد القراءات :