أخبار الوزارة

عملية قلب مفتوح ناجحة لإنقاذ حياة مواطنه
05 جمادى الأولى 1439

​استقبل مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة للقلب في مستشفى الملك خالد بنجران أحد أصعب الحالات الطارئة في جراحة القلب لمريضة في العقد الخامس وهي في حالة غير مستقرة تماماً، وكانت قد أجريت لها جراحة قلب سابقة قبل ١٠ سنوات لاستبدال الصمام الميترالي بالقلب، حيث تبين بعد الفحوصات اللازمة والإجراءات الطبية لمثل تلك الحالات وجود إنسداد بالصمام الميترالي الصناعي، وهي أحد الحالات التي قد تؤدي إلى الوفاة في خلال ساعات قليلة وتستدعي إجراء جراحة قلب مفتوح عاجلة.

وذكرت الصحة في نجران أنه تم أخذ موافقة المريضة و أسرتها على إجراء الجراحة و تم تجهيز المريضة ونقلها لغرفة العمليات في إجراء طبي عالي الخطورة تمكن من خلاله الفريق الطبي بفضل من الله من إنقاذ حياة المريضة بعد جراحة استغرقت ٩ ساعات تضمنت إعادة فتح عظمة القص لوجود تليفات كثيفة بسبب مضاعفات الجراحة الأولى، واستئصال الصمام و استبداله بصمام جديد أسهم بعد الله في إعادة النبض والحياة لقلب المريضة، والتي تم نقلها إلى وحدة عناية القلب المفتوح حتى أستقرت حالتها و تماثلها للشفاء التام.

الجدير بالذكر أن مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب يعتبر من أوائل المراكز المتخصصة في المنطقة الجنوبية، والذي يقدم خدمات أمراض و جراحات القلب المفتوح، والمجهز بأحدث غرف العمليات الرقمية والطواقم الطبية ذات الكفاءة العالية لاستقبال الحالات الطارئة و الصعبة لخدمة أهل المنطقة والمناطق المجاورة؛ حيث أجرى منذ تأسيسيه في العام 1434هـ عدد (218) عملية قلب مفتوح منها (32) عملية خلال العام 2017م.

من جانب آخر، تلقى مركز (937) بالصحة الأسبوع الماضي (4375) بلاغا، وتعامل مع (194) طلبًا للنقل من مستشفى إلى آخر، وقدم (16345) استشارة طبية خلال نفس الفترة، فيما بلغ مجموع المكالمات الواردة إلى المركز (36608) مكالمة، وبلغ عدد الاستفسارات (14371) استفسارا، وكان عدد طلبات الإقلاع عن التدخين (1323) طلبا.

ويُقدم مركز (937) مجموعة من الخدمات المميزة، تشمل خدمة الاستفسارات عن الخدمات المقدمة من الوزارة، والاستفسار عن المعاملات الصادرة والواردة للوزارة، وكذلك الخدمات الصحية، والاستشارات الطبية، وطلبات النقل بين المستشفيات حسب الحاجة الطبية، والبلاغات والشكاوى على جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة، إذ يتلقى المركز جميع الاتصالات من المرضى فيما يخص الجانب الصحي الذي تُعنى به (الصحة)، بالإضافة إلى جميع الشكاوى والملاحظات على مدار الساعة، وتمريرها للإدارات المعنية المختصة بالوزارة وفروعها، إلى جانب تلقي جميع الاتصالات الطارئة والعاجلة؛ ليكون بمثابة أذن صاغية للمرضى لمعرفة حاجاتهم ومتطلباتهم والعمل على تنفيذها.

ويُعد مركز خدمة (937) أحد أهم المبادرات في (الصحة)، ويهدف إلى تقديم الخدمات الطبية عبر الاتصال الهاتفي على المركز، ويمكن التواصل من خلال هذا الرقم من جميع أنحاء المملكة، إذ يقوم المركز على مبدأ الاستماع والاستجابة والتنفيذ والتحليل. كما يتم تقييم أداء المناطق في إغلاق البلاغات المقدمة من المواطنين ومدى رضاهم عن الخدمات المقدمة؛ إذ ينشر هذا التقييم بشكل أسبوعي، وبمتابعة مباشرة من وزير الصحة.​




آخر تعديل : 21 جمادى الأولى 1439 هـ 10:28 ص
عدد القراءات :