أخبار الوزارة

استئصال ورم نادر في المستقيم من ستينية في نجران
30 ربيع الثاني 1439

نجح فريق طبي سعودي في مستشفى الملك خالد بنجران في إنهاء معاناة امرأة في العقد السادس من نزيف ونقص حاد في الوزن .

وقالت الصحة في نجران إنه تم إخضاع المريضة لمنظار في القولون أظهرت نتائجه وجود ورم. وبعد أخذ عينات منه وإجراء الفحوصات المخبرية والأشعة اللازمة، تبين وجود ورم نادر في أعلى قناة فتحة الشرج، حيث تم عرض الحالة على فريق متخصص في مركز الأورام في المستشفى وتقرر إجراء عملية. وقد تمكن بفضل الله من خلالها الفريق من استئصال كامل المستقيم وقناة فتحة الشرج بإستخدام المنظار الجراحي وعمل فتحة خارجية في عملية تعتبر من العمليات المتقدمة والنادرة، وبعدها تم نقل المريضة للأقسام الداخلية حيث توقف النزيف بشكل تام، وقُدمت لها الرعاية الصحية والعلاجية مع إعطائها برنامج علاجي مع أطباء الأورام لاستكمال مرحلة الشفاء، وغادرت المريضة وهي بصحة جيدة ولله الحمد .

الجديد بالذكر أن مستشفى الملك خالد أجرى خلال الربع الأول من العام الهجري الحالي (1330) عملية ناجحة شملت عمليات إنقاذ الحياة والعمليات الدقيقة في تخصصات مختلفة منها 5 عمليات قلب مفتوح، فيما بلغ عدد مراجعي أقسام الطوارئ خلال نفس الفترة (48857) مراجع وأستفاد (38754) مراجع من خدمات العيادات الخارجية بالإضافة إلى إجراء مركز العيون خلال نفس الفترة (1421) عملية .

من جانب آخر أجرى برنامج الرعاية الصحية المنزلية بوزارة الصحة خلال العام الماضي (٣١١٥٢٢) زيارة منزلية بواسطة (٣٢٠) فريق طبي وبمعدل (٢٠٠٠) زيارة يومياً، حيث تم تطبيق الخدمة في (٢١٣) مستشفى في جميع مناطق ومحافظات المملكة .

وتقدم الصحة خدمات الرعاية الصحية المنزلية منذ عام ١٤٣٠هـ وهي خدمات صحية يتم توفيرها للمرضى الذين تنطبق عليهم المعايير في جميع المناطق والمحافظات في منازلهم وبين أهلهم وذويهم من خلال فريق صحي مؤهل مما يسهم بشكل فعال في استقرار حالة المرضى الجسمية والنفسية وراحة أهليهم وذويهم وكذلك يسهم في زيادة معدلات دوران السرير مما يساعد في خدمة عدد أكبر من المرضى ويخفض التكاليف.

وتجدر الإشارة أن إدارات وأقسام الرعاية الصحية المنزلية في المناطق والمحافظات تقوم بتوفير الرعاية للمرضى بمشاركة أفراد عائلاتهم وتوفير ما يحتاجه المرضى من أدوية ومستلزمات وأجهزة حسب الإمكانيات والأنظمة، مما كان له الأثر الإيجابي النفسي والاجتماعي والصحي.

 



آخر تعديل : 04 جمادى الأولى 1439 هـ 03:40 م
عدد القراءات :