أخبار الوزارة

أكثر من 6 آلاف مستفيد من خدمات العيادات الاستشارية بالقصيم
28 ربيع الثاني 1439
قالت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم إنه تم الكشف على 6270 مريضًا في العيادات الاستشارية التي تقدم خدماتها للمستشفيات البعيدة، فيما تمت إحالة 667 مراجعًا إلى المستشفيات المرجعية لاستكمال العلاج، وذلك خلال العام الماضي 1438هـ .
وأضافت أن عدد المستشفيات التي دعمت برنامج الحزام الصحي بلغ 10 مستشفيات، فيما كان عدد المستشفيات المدعومة واستفادت من خدمات البرنامج 15 مستشفى، وبلغ عدد التخصصات التي أدرجت بالبرنامج 14 تخصصًا استشاريًّا، شملت (الجهاز الهضمي، والكلى والجراحة، والمسالك البولية، والأعصاب، والغدد الصماء، والباطنية، والعظام، والجلدية، والأنف والأذن والحنجرة، والعيون، والروماتيزم).
وأبانت أن عدد المرضى الجدد المستفيدين من البرنامج بلغ 3635 مريضًا، ويعتمد البرنامج على إتاحة الخدمات الصحية المتوفرة بالمستشفيات المرجعية في المنطقة، ويتم توجيه أطباء استشاريين لتفعيل العيادات الاستشارية بالمستشفيات البعيدة، وتمكين المرضى من إجراء الفحوصات لهم في مواقعهم دون عناء الذهاب إلى المستشفيات المرجعية .
من جانب آخر، أجرى برنامج الرعاية الصحية المنزلية بوزارة الصحة خلال العام الماضي ٣١١٥٢٢ زيارة منزلية بواسطة ٣٢٠ فريقًا طبيًّا بمعدل ٢٠٠٠ زيارة يوميًّا، حيث تم تطبيق الخدمة في ٢١٣ مستشفى في جميع مناطق ومحافظات المملكة.
وتقدم (الصحة) خدمات الرعاية الصحية المنزلية منذ عام ١٤٣٠هـ، وهي خدمات صحية يتم توفيرها للمرضى الذين تنطبق عليهم المعايير في جميع المناطق والمحافظات في منازلهم وبين أهلهم وذويهم، من خلال فريق صحي مؤهل؛ مما يسهم بشكل فعال في استقرار حالة المرضى الجسمية والنفسية، وراحة أهليهم وذويهم، وكذلك زيادة معدلات دوران السرير؛ مما يساعد على خدمة عدد أكبر من المرضى ويخفض التكاليف.
تجدر الإشارة إلى أن إدارات وأقسام الرعاية الصحية المنزلية في المناطق والمحافظات تقوم بتوفير الرعاية للمرضى بمشاركة أفراد عائلاتهم، وتوفير ما يحتاجه المرضى من أدوية ومستلزمات وأجهزة حسب الإمكانات والأنظمة؛ مما كان له الأثر الايجابي النفسي والاجتماعي والصحي.



آخر تعديل : 28 ربيع الثاني 1439 هـ 03:06 م
عدد القراءات :