أخبار الوزارة

أكثر من 25 ألفًا استفادوا من خدمات مراكز الفحص الطبي قبل الزواج بالشرقية
28 ربيع الثاني 1439

حققت مراكز فحص الزواج التابعة للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية نتائج إيجابية في برنامج الزواج الآمن وراثيًّا خلال العام الماضي 1438هـ، وذلك للعام الثاني على التوالي؛ مما يسهم في الحد من انتشار أمراض الدم الوراثية .

وقالت (صحة الشرقية) إن 8 مراكز للفحص قبل الزواج في كل من الدمام والخبر والقطيف والنعيرية والخفجي وبقيق وقرية العليا والجبيل استقبلت خلال العام الماضي 25443 شخصًا متقدمًا للزواج؛ بهدف فحص الأمراض الوراثية والمعدية (التهاب الكبد الوبائي (ب) - (ج)، والإيدز)، ومراجعة أطباء عيادات المشورة الطبية؛ بهدف الحد من الزواج غير الآمن وراثيًّا الخالي من أمراض الثلاسيميا والأنيميا المنجلية؛ حيث تقدم تلك المراكز النصائح الطبية للمقبلين على الزواج والمتوافقين وراثيًّا، مما أسهم في الحد من  انتشار هذه الأمراض ولله الحمد .

من جانب آخر، أجرى برنامج الرعاية الصحية المنزلية بوزارة الصحة خلال العام الماضي ٣١١٥٢٢ زيارة منزلية بواسطة ٣٢٠ فريقًا طبيًّا بمعدل ٢٠٠٠ زيارة يوميًّا، حيث تم تطبيق الخدمة في ٢١٣ مستشفى في جميع مناطق ومحافظات المملكة.

وتقدم (الصحة) خدمات الرعاية الصحية المنزلية منذ عام ١٤٣٠هـ، وهي خدمات صحية يتم توفيرها للمرضى الذين تنطبق عليهم المعايير في جميع المناطق والمحافظات في منازلهم وبين أهلهم وذويهم، من خلال فريق صحي مؤهل؛ مما يسهم بشكل فعال في استقرار حالة المرضى الجسمية والنفسية، وراحة أهليهم وذويهم، وكذلك زيادة معدلات دوران السرير؛ مما يساعد على خدمة عدد أكبر من المرضى ويخفض التكاليف.

تجدر الإشارة إلى أن إدارات وأقسام الرعاية الصحية المنزلية في المناطق والمحافظات تقوم بتوفير الرعاية للمرضى بمشاركة أفراد عائلاتهم، وتوفير ما يحتاجه المرضى من أدوية ومستلزمات وأجهزة حسب الإمكانات والأنظمة؛ مما كان له الأثر الايجابي النفسي والاجتماعي والصحي.

 

 



آخر تعديل : 28 ربيع الثاني 1439 هـ 11:16 ص
عدد القراءات :