أخبار الوزارة

(صحة حائل) تنفذ 8346 زيارة منزلية للمرضى
14 ربيع الثاني 1439
 

قدمت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة حائل خدماتها الطبية المنزلية لأكثر من 1001 مريض عبر 8346 زيارة منزلية خلال العام الماضي من خلال 11 فريقًا طبيًّا، انطلقوا من 9 مستشفيات تابعة لـ(صحة حائل)، وقد قامت الفِرَق الصحية التابعة لإدارة وأقسام الطب المنزلي بـ(صحة حائل) والمستشفيات التابعة لها بإعادة تقييم التغذية لعدد 24 حالة، وزيارة الحالات الحرجة للتغذية وإعادة تقييمها لعدد 24 حالة، وإعادة تقييم حالات التغذية لمرضى المكمل الغذائي .

وتقدم وزارة الصحة خدمات الرعاية الصحية المنزلية منذ عام ١٤٣٠هـ وهي خدمات صحية يتم توفيرها للمرضى الذين تنطبق عليهم المعايير في جميع المناطق والمحافظات في منازلهم وبين أهلهم وذويهم من خلال فريق صحي مؤهل؛ مما يسهم بشكل فعال في استقرار حالة المرضى الجسمية والنفسية وراحة أهليهم وذويهم، وكذلك يسهم في زيادة معدلات دوران السرير؛ مما يساعد على خدمة أكبر عدد من المرضى ويخفض التكاليف.

جدير بالذكر أن إدارات وأقسام الرعاية الصحية المنزلية في المناطق والمحافظات تقوم بتوفير الرعاية للمرضى بمشاركة أفراد عائلاتهم، وتوفير ما يحتاجه المرضى من أدوية ومستلزمات وأجهزة حسب الإمكانات والأنظمة؛ مما له الأثر الإيجابي النفسي والاجتماعي والصحي.
من جانب آخر، أطلقت وزارة الصحة مؤخرًا تطبيق (صحة) الالكتروني لتمكين المواطنين من الحصول على الاستشارة الطبية المرئية عبر الهواتف الذكية؛ حيث تسعى (الصحة) من خلال هذه الخطوة إلى استثمار التقنيات الحديثة في تعزيز التواصل مع المستفيدين من خدماتها، وإتاحة الفرصة لهم للحصول على الاستشارات الطبية من المختصين.

وأوضحت (الصحة) أن هذا التطبيق سيتم العمل به كمرحلة أولى في مناطق: (الحدود الشمالية، وعسير، وتبوك، وجازان، ونجران، والجوف)، وبعدها سيتم تعميمه ليشمل كافة مناطق المملكة بإذن الله .
 
وتتلخص فكرة التطبيق في توفير خدمة التواصل المرئي والسمعي في الفترة من الساعة ٩ صباحًا وحتى منتصف الليل طوال أيام الأسبوع، ومن الواحدة ظهرًا إلى منتصف الليل خلال إجازة نهاية الأسبوع؛ بحيث يمكن الدخول على التطبيق والتواصل مباشرة مع المختص وتعرض عليه حالة المصاب أو المريض التي بإمكانه مشاهدتها عبر هذا التطبيق، ومن ثمَّ يقوم بالرد على استفسارات المتصل وتقديم الاستشارة الطبية بخصوص الحالة والإجراء الطبي الواجب اتخاذه حيالها.

 

 

 
 



آخر تعديل : 14 ربيع الثاني 1439 هـ 11:10 ص
عدد القراءات :