أخبار الوزارة

فريق طبي ينجح في استئصال 26 كيلوجرامًا من الكتل الدهنية لمريض بجدة
03 ربيع الثاني 1439
نجح فريق طبي في مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة، في استئصال كتل دهنية ضخمة تزن 26 كيلوجرامًا لمريض يعاني سمنة مفرطة؛ حيث توجد لديه كتل ضخمة متدلية من الفخذين والمنطقة الإربية ناجمة عن معاناته من السمنة المفرطة على مدار عام ونصف؛ مما أثر في حركته، وتسبب في إعاقة قيامه باحتياجاته اليومية، فضلاً عن إحداثها تقرحات سطحية والتهابات مصاحبة. وبعد مراجعة المريض العيادات الخارجية تمت متابعته في عيادة الجراحة العامة وإخضاعه لجميع الفحوصات والأشعة اللازمة لذلك. وواجه الفريق الطبي تحديًا في إخضاع المريض للتخدير، لا سيما أن معدل كتلة الجسم لديه تصل إلى 65، ما يجعل تخديره صعبًا للغاية، وقد تمكن الفريق الطبي - بفضل الله - من استئصال الكتل بنجاح، حيث تحسنت حالة المريض وغادر المستشفى .

من جانب آخر، أطلقت وزارة الصحة مؤخرًا تطبيق (صحة) الالكتروني لتمكين المواطنين من الحصول على الاستشارة الطبية المرئية عبر الهواتف الذكية؛ حيث تسعى (الصحة) من هذه الخطوة إلى استثمار التقنيات الحديثة في تعزيز التواصل مع المستفيدين من خدماتها، وإتاحة الفرصة لهم للحصول على الاستشارات الطبية من المختصين.

وأوضحت (الصحة) أن هذا التطبيق سيتم العمل به كمرحلة أولى في مناطق (الحدود الشمالية، وعسير، وتبوك، وجازان، ونجران، والجوف)، وبعدها سيتم تعميمه ليشمل كافة مناطق المملكة بإذن الله .

وتتلخص فكرة التطبيق في توفير خدمة التواصل المرئي والسمعي في الفترة من الساعة ٩ صباحًا إلى  منتصف الليل طوال أيام الأسبوع، ومن الواحدة ظهرًا إلى منتصف الليل خلال إجازة نهاية الأسبوع، بحيث يمكن الدخول على التطبيق والتواصل مباشرة مع المختص، وتعرض عليه حالة المصاب أو المريض، والتي بإمكانه مشاهدتها عبر هذا التطبيق، ومن ثمَّ يقوم بالرد على استفسارات المتصل، وتقديم الاستشارة الطبية بخصوص الحالة والإجراء الطبي الواجب اتخاذه حيالها.



آخر تعديل : 03 ربيع الثاني 1439 هـ 09:55 ص
عدد القراءات :