أخبار الوزارة

(صحة نجران) تختتم حملة (نحو مجتمع نقي)
02 ربيع الثاني 1439

أنهت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران حملة (نحو مجتمع نقي)، والتي انطلقت في 16صفر من العام الحالي 1439هـ، وذلك بهدف اتخاذ جميع التدابير الممكنة الوقائية منها والعلاجية للحد من انتشار ظاهرة التدخين، واستعمال التبغ بين أبناء المجتمع، وحماية الأجيال القادمة من مخاطر هذا الوباء، والحد من تأثير التبغ على المدخنين وغير المدخنين، وذلك من خلال معرض متنقل ومحاضرات عن أضرار التدخين وطرق الوقاية منه وأنواع العلاج.

ويأتي ذلك في إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية لمكافحة التدخين على مستوى المملكة، والعمل علي تحقيق أعلى مؤشرات الأداء الذي تنظمه وكالة وزارة الصحة للصحة العامة؛ حيث حظي بنسبة استجابة عالية وتفاعل جيد - ولله الحمد - وتم استهداف طلاب وطالبات المدارس والمعاهد والكليات والجامعات. وذكرت الصحة في نجران أنه تم خلال الحملة زيارة 58 منشأة تعليمية، استفاد منها 6017 مستفيدًا ومستفيدة، فيما زار المعرض الدائم للبرنامج 132 مستفيدًا من 5 مدارس .

وأضافت أن عيادات الإقلاع عن التدخين تأتي ضمن برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة، حيث تعمل على توفير مجموعة متكاملة من الخدمات التوعوية، والاستشارات الطبية، والخدمات العلاجية التي تقدم مجانًا للمدخنين من الجنسين؛ لمساعدتهم على الإقلاع عن التدخين. كما خصصت العيادات قسمًا للنساء يتميز بالخصوصية والتعامل بمنتهى السرية، ويعمل به طاقم طبي نسائي يوفر مجموعة متكاملة من الخدمات التي تقدم مجانًا للمدخنات لمساعدتهن على الإقلاع عن التدخين.

ويدعم العيادة أيضًا مركز اتصال يقوم بالاتصال الدوري بالمراجعين، ومتابعة تطور حالاتهم، وتوجيههم لكيفية استكمال البرنامج العلاجي والحصول عليه. كما يمكن لجميع الراغبين في الإقلاع عن التدخين حجز موعد من خلال الاتصال على مركز (٩٣٧)، والتعرف على مواقع العيادات في مختلف مناطق المملكة للاستفادة من الخدمات الوقائية والعلاجية.

من جانب آخر، أطلقت وزارة الصحة مؤخرًا تطبيق (صحة) الالكتروني لتمكين المواطنين من الحصول على الاستشارة الطبية المرئية عبر الهواتف الذكية؛ حيث تسعى (الصحة) من هذه الخطوة إلى استثمار التقنيات الحديثة في تعزيز التواصل مع المستفيدين من خدماتها، وإتاحة الفرصة لهم للحصول على الاستشارات الطبية من المختصين.

وأوضحت (الصحة) أن هذا التطبيق سيتم العمل به كمرحلة أولى في مناطق (الحدود الشمالية، وعسير، وتبوك، وجازان، ونجران، والجوف)، وبعدها سيتم تعميمه ليشمل كافة مناطق المملكة بإذن الله .
وتتخلص فكرة التطبيق في توفير خدمة التواصل المرئي والسمعي في الفترة من الساعة ٩ صباحًا إلى  منتصف الليل طوال أيام الأسبوع، ومن الواحدة ظهرًا إلى منتصف الليل خلال إجازة نهاية الأسبوع، بحيث يمكن الدخول على التطبيق والتواصل مباشرة مع المختص، وتعرض عليه حالة المصاب أو المريض، والتي بإمكانه مشاهدتها عبر هذا التطبيق، ومن ثمَّ يقوم بالرد على استفسارات المتصل، وتقديم الاستشارة الطبية بخصوص الحالة والإجراء الطبي الواجب اتخاذه حيالها.




آخر تعديل : 02 ربيع الثاني 1439 هـ 02:47 م
عدد القراءات :