أخبار الوزارة

5212 حالة تعامل معها قسم الخدمة الاجتماعية الطبية في مستشفى الملك فهد العام بجدة
11 صفر 1439

قدم قسم الخدمة الاجتماعية الطبية بمستشفى الملك فهد العام في جدة خلال العام الماضي ١٤٣٨هـ خدماته لـ 5212 حالة، منها 900 حالة تقييم مبدئي، و4643 حالة تدخل وعلاج اجتماعي؛ حيث تم التعامل مع جميع الحالات وتقديم كافة الخدمات الاجتماعية لها. وتتولى الخدمة الاجتماعية بالمستشفى مساعدة المرضى بالدرجة الأولى، ومواجهة مشكلاتهم من خلال أدوارهم الأساسية التي تهدف إلى تحديد المشكلة ومعرفة أسبابها، ثم المساهمة في صياغة خطة العمل للتدخل المهني من قِبَل الأخصائي الاجتماعي لتحقيق الهدف العلاجي والوقائي والتأهيلي. كما أن للأخصائي الاجتماعي دورًا مهمًا مع المرضى المنومين بالأقسام الداخلية والعيادات الخارجية والطوارئ، حيث يتعامل الأخصائي مع عدد مختلف من المرضى الذين يحولون إليه لأسباب كثيرة منها المرضى الذين يرفضون العلاج وغير الملتزمين بالخطة العلاجية، ومنهم من يصيبه الخوف نتيجة المرض المزمن ومن يحتاجون إلى تأهيل يسبق العلاج مثل بتر الأطراف وغيرها من الحالات.

جدير بالذكر أنه من ضمن الخطط التطويرية للقسم إنشاء مكتب الاستشارات الاجتماعية التي سوف تسهم - بإذن الله - في متابعة الخطط العلاجية للمرضى بصورة منتظمة.

تجدر الإشارة إلى أن (الصحة) تنفذ حاليًا برنامج (أداء الصحة) الذي يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات، وهو ما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للتحول الوطني 2020 نحو تحقيق رؤية المملكة، ويشمل حاليًا 70 مستشفى رئيسًا؛ حيث يتم تطبيق ما يزيد على 40 مؤشرًا لقياس الأداء في 7 محاور خدمية.

 



آخر تعديل : 11 صفر 1439 هـ 02:07 م
عدد القراءات :