أخبار الوزارة
جراحة قلب مفتوح تنقذ حياة مواطنة في نجران
15 محرم 1439
نجح فريق طبي متخصص في جراحة القلب المفتوح بمركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب بمستشفى الملك خالد بنجران في إنقاذ حياة مريضة سعودية تبلغ من العمر 60 عامًا تعرضت لذبحة صدرية غير مستقرة في القلب، حيث حضرت المريضة إلى مركز الطوارئ بالمستشفى بأعراض ذبحة صدرية غير مستقرة، وعلى الفور تم عمل قسطرة استكشافية للشرايين التاجية، وتبين وجود تضيقات شديدة بالشريان التاجي الأيسر الرئيس.

 
وحسب الإجراءات المتبعة في مثل تلك الحالات الحرجة، وبمناقشة المريضة وأسرتها عن خيارات العلاج بالدعامات التي تحتمل نسبة خطورة عالية قد تستدعي التدخل الجراحي الطارئ أو إجراء جراحة قلب مفتوح لتوصيل الشرايين التاجية، كان اختيار المريضة هو التدخل بالقسطرة، والموافقة على الجراحة إذا لزم الأمر.
 
وأثناء تركيب الدعامات تطورت حالة المريضة إلى حالة غير مستقرة، وعلى الفور تم تجهيز غرفة عمليات القلب المفتوح، واستدعاء الفريق الجراحي بالكامل، وإجراء جراحة قلب مفتوح لتوصيل الشرايين التاجية في جراحة تعد حرجة وعالية الخطورة؛ لعدم استقرار حالة المريضة، وقد كُللت العملية - ولله الحمد – بالنجاح، ونُقلت المريضة إلى وحدة الرعاية المركزة لما بعد الجراحة، حيث تم استكمال رحلة علاج المريضة حتى تماثلت للشفاء التام وخرجت من المستشفى وهي بصحة جيدة.
 
وتبلغ السعة السريرية لمركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب ٣٠ سريرًا، وقد أجرى خلال العام الماضي ١٣٣٥ عملية (علاجية واستكشافية)، و٣٣ عملية قلب مفتوح، فيما بلغ عدد مراجعي المركز ١٤٤٠٥ مراجعين.
 
جدير بالذكر أن (الصحة) تنفذ برنامج (أداء الصحة) الذي يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات، ويشمل حاليًا 70 مستشفى رئيسًا؛ حيث يتم تطبيق ما يزيد على 40 مؤشرًا لقياس الأداء في 7 محاور خدمية هي: (الطوارئ، العيادات، العمليات، التنويم، العناية المركزة، الأشعة، المختبرات). كما يتم في البرنامج تطوير مهارات الكوادر للتعامل مع المؤشرات واكتشاف مكامن تحسن الأداء بتوازن مع معايير الجودة وسلامة المرضى.

 
 



آخر تعديل : 18 محرم 1439 هـ 09:42 ص
عدد القراءات :
تقييم المحتوى:
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©