أخبار الوزارة
 (أداء الصحة) يخفض فترة انتظار مراجعي الطوارئ إلى ٢٤ دقيقة في عدد من المستشفيات
14 محرم 1439
 

تواصل (الصحة) تنفيذ برنامج (أداء الصحة)، الذي يشمل حاليًا 70 مستشفى رئيسًا، 9 منها مستشفيات الصحة النفسية، وذلك من خلال تطبيق ومتابعة ما يزيد على 40 مؤشرًا لقياس الأداء في 7 محاور علاجية في المستشفيات هي: (الطوارئ، والعيادات، والعمليات، والتنويم، والعناية المركزة، والأشعة، والمختبرات). كما يعمل البرنامج على تطوير مهارات الكوادر الصحية للتعامل مع المؤشرات واكتشاف مكامن تحسين الأداء.
 
وأبانت (الصحة) أنه وفقًا للنتائج الأولية للبرنامج خلال العام الحالي ٢٠١٧م تم تسجيل تحسن في محور خدمات الطوارئ، وهو انخفاض متوسط مدة انتظار المريض منذ لحظة وصوله قسم الطوارئ وتسجيله حتى تلقيه الخدمة من الطبيب إلى ٢٤ دقيقة بعد أن كانت ٤٥ دقيقة.
 
كما تم افتتاح عيادات الفرز الأولي في الطوارئ، والتي تعمل على توجيه الحالات الباردة (غير الحرجة) إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية حسب التصنيف الكندي  CTASوحسب هذا الإجراء فقد قل تواجد الحالات غير الحرجة والباردة في الطوارئ من ٦٥% إلى ٥٢% مما يتيح فرصة وصول الحالات الحرجة فعلاً لتلقي الخدمات اللازمة بشكل أسرع. إضافة إلى ذلك، أوضحت (الصحة) أنه تتم معاينة الحالات الحرجة من الدرجات القصوى فورًا، بينما الحالات المتوسطة يتم معاينتها بنسبة ٨٣% خلال ٣٠ دقيقة.
 
جدير بالذكر أن برنامج (أداء الصحة) يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات.

 

 
 
 

 

 

 

 



آخر تعديل : 14 محرم 1439 هـ 01:47 م
عدد القراءات :
تقييم المحتوى:
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©