أخبار الوزارة

مدينة الملك عبدالله الطبية تنجح في إنقاذ فتاة من الشلل الكامل
12 محرم 1439
مدينة الملك عبدالله الطبية تنجح في إنقاذ فتاة من الشلل الكامل بعد تعرضها لشلل كامل في جميع الأعضاء، تمكن فريق طبي متخصص في مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة من إنقاذ فتاة سعودية في العقد الثاني من عمرها بعد إجراء عملية جراحية نادرة ومعقدة في الدماغ تكللت بالنجاح وعادت الحركة الطبيعية لأعضائها .
 
وأوضحت المدينة أن فريقًا طبيًّا تمكن من استئصال ورم بشكل كامل في منطقة حساسة من الجمجمة الخلفية حيث يقع الورم أمام جذع الدماغ والحبل الشوكي محاطًا بأعصاب الدماغ، وتعد ذات أهمية بالغة، والتي بدورها تتحكم في التنفس والقدرة على البلع والحركة.
 
وقد اتضح أن المريضة تعاني شللاً رباعيًّا؛ مما أدى بها إلى ملازمة السرير، وعدم القدرة على الحركة، وصعوبة البلع، وقد أدى استمرار الضغط على مركز التنفس إلى صعوبة التنفس قبل إجراء العملية بساعات وعلى أثرها تم نقل المريضة إلى العناية المركزة العصبية.
 
وقد تم التخطيط للعملية بشكل دقيق بقيادة استشاري جراحة المخ والأعصاب الدكتور سلطان الصيعري وبرفقة فريق طبي متكامل من عدة أقسام طبية موضحًا: "إن العملية استغرقت نحو ١٤ ساعة، وذلك لحجم الورم الكبير (٤ سم) ووجوده أمام جذع الدماغ؛ حيث إن استئصاله يتم عن طريق خلق ممرات ضيقة محاطة بأعصاب الدماغ السفلية ذات الأهمية الحيوية التي لا تحتمل أي ضرر ولو كان طفيفًا؛ مما قد يؤدي أي عطب فيها إلى اعتماد المريضة على أجهزة التنفس الاصطناعية والتغذية عن طريق الأنابيب والشلل الدائم".
 
وأشار الصيعري إلى أنه تم عمل أشعة دماغية للمريضة بعد العملية، والتي أبانت أن الورم قد أزيل بالكامل، والمريضة الآن تتماثل للشفاء، وهي بصحة جيدة، وبدأت المشي والحركة، وتحتاج فقط إلى العلاج الطبيعي ليتم شفاؤها بإذن الله.



آخر تعديل : 14 محرم 1439 هـ 10:32 ص
عدد القراءات :