أخبار الوزارة

صحة مكة تنفذ فرضية (اشتباه كوليرا) بين عدد من الحجاج.. وتشارك في اخرى لانهيار مبني
03 ذو الحجة 1438
نفذت "الصحة" تحت إشراف وبمشاركة معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة فرضية انتشار وباء الكوليرا بشكل مشترك بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ومحافظة جدة فرضية (اشتباه كوليرا) بين عدد من الحجاج وعددهم ٥٠ حاج في مقر سكنهم ببطحاء قريش، حيث تم اكتشاف حالات من قبل أحد البعثات في مقر سكني ببطحاء قريش مع عدد من الحجاج من ذات المقر كانوا قد انتقلوا قبل ساعات من البلاغ إلى كل من مطار الملك عبدالعزيز بجدة والمدينة المنورة. هذا وتم توجيه الفرق الوقائية في كل من مكة المكرمة و المدينة المنورة وجدة الى المواقع المفترضة والقيام بجميع الإجراءات المعتمدة من قبل الوزارة من عزل في الموقع و نقل للمستشفيات وعلاج ، والتي اثبتت ايجابية الفحص لبعض الحالات وتم اعطاهم العلاجات الوقائية المناسبة، وتم الاستعانة بالنقل الاسعافي والهلال الاحمر لنقل الحالات، كما تم اخذ عينات من جميع المرضى في مقر السكن .
الجدير بالذكر انه شارك في الفرضية كلا من ادارة الطوارئ والأزمات بـ"صحة مكة المكرمة"، والهلال الأحمر، والدفاع المدني، والشرطة بالإضافة الى مقيم خارجي للفرضية من المركز العالمي لطب الحشود .
من جهة ثانية شاركت "الصحة" مع عدد من الإدارات الحكومية ذات العلاقة اليوم الخميس في تنفيذ في فرضيه انهيار مبني في حي العزيزية في مكة المكرمة للتأكد استعدادات تلك الأجهزة لمواجهة أي طارئ في موسم الحج لهذا العام.
وتعاملت "الصحة" مع الأجهزة المشاركة في الفرضية على أساس فرضية وفاة (25) شخصا، إضافة إلى تسجيل  20 حالة حمراء ، 20 حاله صفراء، و20 حاله خضراء، حيث تم استدعاء 20 فرقه من الهلال الاحمر، و8 فرق إسعافية من "صحة مكة"، فيما تم دعم الفرضية بنحو 10 سيارات إسعاف صغيرة من  لجنه الطوارئ والطب الميداني .
وتم تحويل جميع الحالات فعليا إلى مستشفيات النور، منى الجسر، الطوارئ في منى، ومستشفى الملك فيصل، بهدف تفعيل خطه الطوارئ في مستشفيات العاصمة المقدسة،  والإدارات الخدمية مثل مجمع الطوارئ في المعيصم  لاستقبال الوفيات.



آخر تعديل : 03 ذو الحجة 1438 هـ 06:52 م
عدد القراءات :