أخبار الوزارة

اتفاق تعاون بين مدينة (العلوم والتقنية) ووزارتي الصحة والزراعة لمواجهة (كورونا)
26 محرم 1437

أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ووزارتا الصحة والزراعة اليوم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك لدعم إجراء البحوث المتعلقة بفيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وذلك من منطلق تنسيق الجهود الوطنية وتبادل الخبرات، والاستفادة من إمكانات وقدرات الجهات المشاركة.

وأوضح سمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن المدينة اتفقت مع وزارتي الصحة والزراعة على إطار عمل مشترك تقوم فيه بدعم جهود الوزارتين في إجراء البحوث ونقل التقنية للمساعدة في السيطرة على تفشي الإصابة بالفيروس المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في المملكة العربية السعودية.

وأضاف سموه أن المدينة ستسهم من خلال هذا الاتفاق في توفير الدعم الفني والمالي اللازم لإجراء البحوث، بالإضافة إلى تسخير بنيتها التحتية من مختبرات متخصصة وبنية رقمية عالية التطور لإنشاء قاعدة بيانات وطنية لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وتوسيعها فيما بعد لتشمل كافة الأمراض المعدية المنتشرة في المملكة.

بدوره أكد معالي وزير الصحة المهندس خالد الفالح أهمية الدور الذي يلعبه البحث العلمي في بناء القدرات الوطنية وتمكينها من مواجهة الأمراض الوبائية، وهو ما يدعو إلى ضرورة أن تكون الوزارة منفتحة على كل الباحثين والمراكز البحثية لتتكامل الجهود في محاربة الأمراض الوبائية والسيطرة عليها، ومنها (كورونا) على أسس علمية وتقنية لما يحقق صحة ورفاهية المواطنين والمقيمين.

من جهته بيَّن معالي وزير الزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي أن الوزارة ترحب بكل تعاون علمي يهدف إلى تطوير قدرات منسوبيها لمواجهة التحديات التي تواجه المجتمع، من خلال الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان التقليدية والمستجدة، وذلك وفق إستراتيجية الصحة الواحدة، والتي آخرها متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا)، والتعاون في ذلك مع الجهات العلمية البحثية المتعلقة بالثروة الحيوانية، وتقديم الدعم اللازم لتلك الجهات، بما يخدم المواطنين والمقيمين على هذا البلد المبارك، وكذلك الحفاظ على الثروة الحيوانية المحلية، وهو يأتي استكمالاً للدور الذي بذلته وزارة الزراعة في الفترة السابقة للتصدي لمرض (كورونا).

ويأتي هذا التعاون في إطار الدور المهم الذي تقوم بها المدينة بدعم وتشجيع البحث العلمي للأغراض التطبيقية، وتنسيق أنشطة مؤسسات ومراكز البحوث العلمية في هذا المجال، بما يتناسب مع متطلبات التنمية في المملكة.

إن من مهام وزارة الصحة التي تقوم بها توفير الرعاية الصحية بجميع مستوياتها، وتعزيز الصحة العامة، والوقاية من الأمراض، ووضع القوانين واللوائح المنظمة للقطاع الصحي العام والخاص، ومراقبة أدائه، مع الاهتمام بالجانب البحثي والتدريب الأكاديمي ومجالات الاستثمار الصحي.

كما أن من مهام وزارة الزراعة تنمية الثروة الحيوانية بالمملكة، ومنع انتقال الأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان، والتي تصيب الإنسان من خلال التعامل المباشر مع تلك الحيوانات، وكذلك ضمان سلامة المنتجات المحلية ذات الأصل الحيواني للاستهلاك الآدمي ومطابقتها للمواصفات القياسية السعودية، وإصدار التشريعات المنظمة لذلك، ومراقبة تطبيقها، ودعم الأبحاث العلمية المتعلقة، وتعزيز القدرات الفنية والإدارية لتحقيق ذلك.

 

 




آخر تعديل : 03 صفر 1437 هـ 12:32 م
عدد القراءات :