أخبار الوزارة

اختتام فعاليات اجتماع اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية أمس بالكويت
26 ذو الحجة 1436
اختتمت أمس الخميس فعاليات اجتماع اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية الثاني والستين، الذي استضافتها دولة الكويت خلال الفترة من 22-25 ذو الحجة 1436هـ برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، ورئاسة معالي وزير الصحة بدولة الكويت الشقيقة علي العبيدي، بحضور المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتورة مارغريت تشان، والمدير الإقليمي لشرق المتوسط الدكتور علاء علوان، وبمشاركة فاعلة من المملكة العربية السعودية، من خلال وفد رفيع المستوى برئاسة معالي وزير الصحة المهندس خالد الفالح.

 
وقد تواصلت فعاليات الاجتماع، حيث قدم المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط الدكتور علاء علوان تقريرًا استعرض فيه الإنجازات التي تحققت في دول الإقليم خلال عام 2014م في مجال الأمن الصحي والأمراض السارية وغير السارية، والتغطية الصحية الشاملة والنظام الصحي، موضحًا مؤشرات التقدم الذي أحرزته دول الإقليم لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية منذ البدء في تنفيذها عام 2000م وحتى عام 2015م، والاستعداد للبدء في تطبيق أهداف التنمية العالمية المستدامة والتي ستبدأ عام 2015م وحتى عام 2030م.أعلنت الدكتورة تشان، المديرة العامة للمنظمة، في كلمتها عن إنشاء صندوق إقليمي للتضامن في حالات الطوارئ من المقرر تفعيله مطلع عام ٢٠١٦م. وقد وتطرقت أيضًا في كلمتها إلى جوانب عديدة تهم الشأن الصحي الدولي، وشجعت الدول على السعي قدمًا لتحقيق الأهداف الإنمائية السبعة عشر التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخرًا. كما ثمنت الدعم السخي الذي قدمته المملكة لمنظمة الصحة العالمية لمواجهة وباء إيبولا والأمراض السارية، وأثنت أيضًا على النهج الذي تبنته المملكة ممثلة في وزارة الصحة بالاستثمار في الأبحاث المتعلقة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
 
وكان معالي وزير الصحة المهندس خالد الفالح قد ألقى كلمة خلال الجلسة الأولى في اجتماعات اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية قدم فيها شكره لدولة الكويت قيادة وحكومة وشعبًا على حسن التنظيم وكرم الضيافة لهذا الاجتماع، مؤكدًا أن المملكة العربية السعودية تعتبر خدمة ضيوف الرحمن شرفًا لا يضاهيه شرف، وتجند الغالي والنفيس للحفاظ على سلامة الحجاج وتمكينهم من أداء مناسكهم على الوجه الأكمل، موضحًا أن المملكة قد نجحت - ولله الحمد - في أن يكون موسم هذا العام خاليًا من فيروس (كورونا) ليكون هذا هو الموسم الرابع على التوالي، لافتًا إلى أن نجاح هذا الموسم وخلوه من الأمراض الوبائية، ومنع حدوث حالات إصابة بفيروس (كورونا) بين الحجاج كان امتدادًا للجهود الوقائية الصارمة التي تم تطبيقها هذا العام في المملكة بشكل عام.
 
ونوه معالي وزير الصحة المهندس خالد الفالح في ختام كلمته باعتزاز المملكة بخدمة الحجاج. كما أبدى استعداد وزارته لمشاركة الدول الأعضاء بتجربتنا في مكافحة واحتواء فيروس (كورونا)، وجهودنا الحثيثة في هذا المجال.
 
من جانبه، أشاد معالي وزير الصحة بدولة الكويت الشقيقة علي العبيدي بالمستوى العلمي للمناقشات، مبينًا أن معالي وزراء الصحة المشاركون ورؤساء الوفود قدموا خلاصة خبراتهم من خلال مداخلات اتسمت بالعمق العلمي الرفيع؛ ما ساعد على تبادل الخبرات والدروس المستفادة بشأن الموضوعات المهمة التي نوقشت في الاجتماع.
 
جدير بالذكر أن معالي وزراء الصحة وممثلين رفيعي المستوى من 22 دولة شاركوا في اجتماعات الدورة الـ62 لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط.

 



آخر تعديل : 28 ذو الحجة 1436 هـ 10:21 ص
عدد القراءات :