أخبار الوزارة

وزير الصحة يثني على إنجازات العمل الصحي الخليجي المشترك خلال الفترة الماضية
20 رمضان 1436

أثنى معالي وزير الصحة المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح على ما حققته منظومة العمل الصحي الخليجي المشترك من إنجازات خلال الفترة الماضية.

وأضاف المهندس الفالح، خلال زيارته مساء اليوم الثلاثاء المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، أن قيادات دول مجلس التعاون تطمح إلى مستوى أفضل من الخدمات الصحية، يتفق مع تطلعاتها في هذا الإطار، ويتماشى مع التطور الذي تشهده دول المجلس في كافة مجالاتها.

كما أعرب المهندس الفالح عن بالغ شكره وتقديره للحفاوة التي قوبل بها من سعادة الأستاذ الدكتور توفيق خوجة ومنسوبي المكتب التنفيذي، مؤكدًا على نجاح هذه الزيارة وهذا اللقاء الأخوي بكل المقاييس، حيث تم الاطلاع على العديد من البرامج العلمية والصحية الناجحة التي حظيت بالعديد من الجوائز التقديرية الإقليمية والدولية.

وقال معاليه: "إن ما حققه هذا المكتب من إنجازات وعطاءات ليست بغريبة على مدير عام المكتب التنفيذي الذي دأب على الرقي والتجويد والتطوير في قطاع الخدمات الصحية على مستوى دول مجلس التعاون، حيث عوّدنا سعادته على مثل هذه النشاطات، وأن جميع البرامج الموجودة الآن ليست ببعيدة عنا، وما أشاد به جميع الإخوة في وزارة الصحة السعودية عن هذه النشاطات لهو محط أنظارنا جميعًا".

من جانبه أعرب الأستاذ الدكتور توفيق بن أحمد خوجة، المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة، عن ترحيبه البالغ بصاحب المعالي وزير الصحة وصحبه الكرام على هذه الزيارة الميمونة لمقر المكتب التنفيذي، مشيدًا في الوقت نفسه بالجهود التي يقوم بها معاليه في التنسيق والتكامل وتطوير البرامج الصحية التي ينفذها المكتب في إطار العمل الصحي الخليجي المشترك، وتسهيل معاليه للكثير من الأمور والقضايا التي تواجه عمل المكتب فيما يتعلق بالنواحي الصحية فيما بين وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية والمكتب التنفيذي بالرياض.

كما أعرب عن سعادته بأن تأتي هذه الزيارة والمكتب يستعد للاحتفاء بمناسبة مرور أربعين عامًا على إنشاء هذا الصرح الخليجي، عبر مسيرة حافلة بالعمل والعطاء حقق خلالها العديد من المنجزات والعطاءات التي ساهمت بكل جلاء في تعزيز وتوطيد أواصر التعاون الصحي الخليجي المشترك. وأضاف أن هذه الزيارة نقطة تحول كبيرة في تاريخ عمل هذا المجلس لمواصلة مسيرة البناء والتطوير، في ظل قيادة حكيمة بصيرة وضعت في أولوياتها تطوير مثل هذه المجالس الخليجية المتخصصة لتؤدي دورها على الوجه الأكمل.

وأثنى المدير العام للمكتب التنفيذي على الدعم الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود (حفظه الله) لهذا الصرح الخليجي الفاعل، مثمنًا لمعالي وزير الصحة هذا الدعم والرعاية للمكتب التنفيذي، ومشيدًا بما تم تحقيقه من إنجازات خلال انعقاد المؤتمر (79) لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون بجنيف، والذي تشرف برئاسة معاليه لهذا المؤتمر، حيث تم التباحث والتشاور بشأن العديد من الموضوعات ذات الأولوية الصحية التي تهم دول المجلس، وقد تميزت قيادته الحكيمة بالدقة والموضوعية والنظرة الثاقبة وتمحيص الأمور، والتعامل مع كافة المواضيع بانسيابية بالغة، واستطاع بفكره الواعي ونهجه الواضح الخروج بقرارات المجلس الهادفة إلى رسم الخطط والبرامج التي سيتم تنفيذها خلال الفترة القادمة (بمشيئة الله) على المستوى الخليجي.

وكان معالي وزير الصحة المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح قام، مساء اليوم الثلاثاء، بزيارة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون بحي السفارات في مدينة الرياض، واطّلع معاليه على عدد من البرامج، والفعاليات التي يضطلع المكتب التنفيذي بالقيام بها، ورافق معاليه معالي النائب للشؤون الصحية  الأستاذ حمد الضويلع.

من جهة أخرى ثمّن معالي وزير الصحة المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح الجهود التي يبذلها العاملون في المجلس الصحي السعودي، وقال لدى لقائه اليوم الأمين العام للمجلس الدكتور يعقوب المزروع ومنسوبي المجلس: "المجلس الصحي السعودي له دور كبير في المنظومة الصحية في المملكة باعتباره يوم بدور قيادي وإشرافي وتنسيقي ورقابي".

وأضاف: "رغم الفترة القصيرة التي قضيتها في الوزارة إلا أنني لمست الكثير من الإنجازات، واطلعت على الإستراتيجية الصحية التي أعدها المجلس، وإن شاء الله تستمر المسيرة والإنجازات، ويحقق المجلس والعاملون فيه وفي مقدمتهم الأمين العام تطلعات القيادة الرشيدة".

من جهته عبر أمين عام المجلس الصحي السعودي الدكتور يعقوب المزروع عن سعادته بزيارة معالي وزير الصحة للمجلس، بصفته رئيسًا لهذا المجلس، كما رحب بمعالي نائب وزير الصحة للشؤون الصحية  الدكتور حمد الضويلع، مؤكدًا أن منسوبي المجلس يشعرون بالغبطة بتلك الزيارة، ويفخرون بها كما كانوا يفخرون برؤساء المجلس السابقين، إذ تمثل لهم دعمًا كبيرًا لمواصلة الإنجازات بتوجيهات معاليه.

وخلال الزيارة استمع معالي وزير الصحة إلى أبرز ملامح الإستراتيجية الصحية التي أعدها المجلس الصحي السعودي، حيث تولى عدد من منسوبي ومنسوبات المجلس تقديم نبذة عن الإستراتيجية وأهم البرامج التي يقدمها المجلس، إذ تقوم الإستراتيجية على ثلاثة محاور، وهي تطوير الأداء، ورفع مستوى التنسيق والتكامل بين القطاعات الصحية وتوزيع الخدمات بين المناطق، وثالث تلك المحاور تشريعي ويتعلق بحفظ حقوق المرضى والرعاية الصحية.

واطّلع معاليه على مجموعة من البرامج التي يقدمها المجلس الصحي، ومنها برنامج متابعة الأمراض المستعصية، وبرنامج حماية الصحة العامة، وبرنامج الجودة وسلامة المرضى، وبرنامج أخلاقيات المهنة.

 

 




آخر تعديل : 21 رمضان 1436 هـ 12:07 م
عدد القراءات :