أخبار الوزارة
د.خالد جابر: المملكة تشهد توسعًا في المنشآت الصحية الحكومية والخاصة
24 رجب 1436
أوضح د.خالد بن محمد جابر، مدير عام الإدارة العامة لمراكز الطب الشرعي بوزارة الصحة، أن الإدارة تسعى إلى انتقال عمل الهيئات الصحية الشرعية من الدوام المسائي إلى العمل الصباحي الرسمي.
 
وقال خلال افتتاحه أمس الثلاثاء ندوة (شؤون الهيئات الصحية الشرعية وأعمالها.. الوضع الحالي والتصور المستقبلي) إنه من خلال العمل المستمر من الممكن أن نرى قريبًا انتقال الهيئات الصحية الشرعية إلى وزارة العدل لتكون تحت إشرافها، مع تعاون مستمر من قبل وزارة الصحة، مؤكدًا حرص المسؤولين في الصحة والعدل على أن تستفيد أعمال الهيئات الصحية الشرعية من التطور القائم في القطاع القضائي.
 
وأوضح أن أعمال الهيئات الصحية الشرعية قد ازدادت من خلال ما شهدته المملكة من توسع في المنشآت الصحية الحكومية والخاصة، والمتغيرات التي حدثت في الممارسة الطبية، وزيادة ثقافة ووعي متلقي الخدمة الطبية، مبينًا أن عدد الهيئات ارتفع إلى 22 هيئة أساسية، و22 هيئة احتياطية، وأن مجموع الهيئات الفاعلة قد بلغ 39 هيئة أساسية واحتياطية.
 
ونوه إلى أن أوراق عمل الندوة تتناول الجهود التي تبذلها وزارتا الصحة والعدل، بالحفاظ على صحة وسلامة المرضى وحقوقهم، بالإضافة إلى استعراض آلية التعامل مع الأخطاء الطبية من الناحية الشرعية، والدور الذي تقوم به الهيئات الصحية الشرعية في التعامل مع الحالات الواردة من القطاعات الصحية المختلفة، وكيفية تطوير أسس إجراءات العمل واللوائح التنظيمية المرجوة والمأمول توافرها، ودور أكثر فاعلية للهيئة السعودية للتخصصات الصحية مستقبلاً.
 
وأضاف: "تتطرق الندوة إلى تجربة كثير من القضاة والأطباء الاستشاريين السعوديين في أعمال الهيئات، بالإضافة إلى تجربة من واقع رؤية شخصية لطبيب استشاري سعودي ممارس مع التعامل مع الهيئة الصحية الشرعية، وكذلك عرض دراسة بحثية في مجال الأخطاء الطبية، وأسلوب ومنهج عمل الهيئات الصحية الشرعية، من خلال تتبع مسار القضية عند عرضها على الهيئة الصحية الشرعية، والمسؤولية المدنية في قضايا الأخطاء الطبية، وعرض موجز لبعض القضايا من واقع الممارسة بالهيئات الصحية الشرعية".
 



تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 01 شعبان 1436 هـ 09:45 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©