أخبار الوزارة

بيان صحفي من صحة جدة حول آخر مستجدات فيروس (كورونا)
08 جمادى الثانية 1435
إلحاقًا للبيانات الصحفية التي صدرت حول وضع فيروس (كورونا) في محافظة جدة، فإن مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة تود طمأنة الجميع على أن الوضع الصحي بالنسبة لفيروس (كورونا) مستقر، وهناك تنسيق تام بين كافة القطاعات المعنية، وبمتابعة مستمرة من سمو أمير منطقة مكة المكرمة، وسمو محافظ جدة، ومعالي وزير الصحة؛ حيث تتواصل أعمال الاستقصاء الوبائي واتخاذ كافة التدابير الاحترازية للتعامل مع الفيروس؛ حيث تم تخفيف الضغط على مستشفى الملك فهد العام بإحالة حالات الهلال الأحمر إلى المستشفيات الأخرى؛ مما أتاح الفرصة لاتخاذ إجراءات التطهير التدريجي لقسم الطوارئ، والتي تستمر لمدة 24 ساعة فقط، كما تود المديرية وإيضاحًا للحقيقة إحاطة الجميع بما تم اتخاذه من إجراءات علمية وفقًا للأعراف الطبية منذ تسجيل أول حالة إصابة بفيروس (كورونا) في جدة، وذلك حسب التالي:
 
فور تلقي بلاغ اشتباه الحالة الأولى للممرض بمستشفى الملك عبدالعزيز تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية حسب الخطة المعد لها والتي تتمثل في التالي:
  • تم عمل الفحوصات التأكيدية للممرض المشار إليه، واتضح أنها إيجابية لفيروس (كورونا).
  • تم تنشيط وتفعيل غرفة عمليات (كورونا) التي سبق أن تم تحديدها منذ ظهور المرض بالمملكة، والتي تعمل على مدار 24 ساعة لاستقبال بلاغات الاشتباه في كافة المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بمحافظة جدة.
  • تم دعم غرفة عمليات (كورونا) بعدد 6 فرق متحركة، يتكون كل فريق من (طبيب وفني وبائيات وفني تمريض)، وذلك للتواصل مع المخالطين للحالات المؤكدة، وعمل الاستقصاء الوبائي، وعمل الإجراءات الوقائية لهم.
  • تم عمل مسح كامل للعاملين بمستشفى الملك عبدالعزيز بجدة والمخالطين، واتضح عدم وجود أي حالة إيجابية أخرى.
    • تم رفع حالة التأهب والتوعية لجميع الإجراءات الوقائية من فيروس (كورونا).
  • تم التواصل مع أهل المريض بمركز العارضية الجنوبية وعمل الفحوصات لجميع المخالطين وثبت أنها سلبية.
  • ظهرت حالة اشتباه لاحقًا لأحد العاملين بمستشفى الملك فهد العام في جدة، وتم عمل الفحوصات التأكيدية وأثبتت أنها إيجابية لفيروس (كورونا).
  • تم عمل مسح كامل للعاملين بمستشفى الملك فهد العام بجدة، واتضح وجود بعض الحالات من العاملين المخالطين؛ حيث ظهرت الأعراض المرضية على ثلاث حالات منهم فقط، بينما لم تظهر على الباقين؛ مما يعني أنهم ليسوا مصدر عدوى.
  • تم تخفيف الضغط على مستشفى الملك فهد العام بإحالة حالات الهلال الأحمر إلى المستشفيات الأخرى؛ مما أتاح الفرصة لاتخاذ إجراءات التعقيم التدريجي لقسم الطوارئ.
  • تم تكليف فريق مدرب على مهارات التواصل لديه معلومات عن المرض وكيفية انتشاره والتعامل مع الحالات، وذلك لإبلاغ المصابين والمخالطين لتوعيتهم وللحد من انتشاره لا قدر الله.
  • تم إعادة التعميم على جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة المتعلقة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS cov وأنفلونزا H1N1 والمراقبة الوبائية لهما، لرفع الوعي لدى العاملين الصحيين، خاصة أطباء الطوارئ للإبلاغ عن حالات الاشتباه، مع التأكيد على إجراءات مكافحة العدوى عند التعامل مع جميع الحالات.
  • يتم رفع تقرير يومي عن جميع الحالات المؤكدة، ومتابعة وضعها الصحي، وكذلك الرفع للوزارة بما يستجد.
  • تم عمل الاستقصاء الوبائي لجميع الحالات المشتبه بها، وأخذ مسحات أنفية وحلقية لهم وإرسالها إلى المختبر الإقليمي ومتابعة النتائج وإبلاغ المخالطين بنتائج التحاليل، وعمل الإجراءات الوقائية لجميع المخالطين.
  • تم التأكد من توافر كميات كافية من مستلزمات الوقاية بجميع المستشفيات، ودعم المستشفيات بمسحات VTM الخاصة بعمل الفحوصات للفيروس.
وبذلك يبلغ عدد الحالات المؤكدة التي سبق الإعلان عنها في محافظة جدة 11 حالة، توفيت منهم حالتان - يرحمهما الله - وتماثلت للشفاء 6 حالات ولله الحمد، وما زالت توجد 3 حالات تتلقى الرعاية الطبية.
 
وتؤكد الشؤون الصحية بمحافظة جدة أن هذه الإجراءات تتم بمتابعة مستمرة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، الذي وجَّه جميع القطاعات بالمحافظة لتسخير جميع الإمكانات لدعم إجراءات الوقاية ومتابعة سموه الكريم مع مسؤولي الوزارة؛ للتأكد من أن جميع الإجراءات تتم حسب المعايير المعتمدة من قِبَل منظمة الصحة العالمية. كما توكد عدم صحة الشائعات عن أي إصابات أخرى في مستشفيات الوزارة بالمحافظة أو حدوث وفيات أخرى بين العاملين، وتهيب بالجميع استقاء المعلومات من الموقع الرسمي للوزارة www.moh.gov.sa الذي يتم تحديثه بعدد حالات الفيروس أولاً بأول؛ حيث يتضمن الموقع كافة المعلومات والإرشادات والنصائح للتعامل مع فيروس (كورونا).



آخر تعديل : 09 جمادى الثانية 1435 هـ 09:03 ص
عدد القراءات :