أخبار الوزارة

مستشفى جبل الرحمة يستعد لاستقبال الحجاج يوم عرفة
08 ذو الحجة 1434

يعد مستشفى جبل الرحمة بمشعر عرفات أحد أهم مستشفيات مشعر عرفات؛ نظرًا لقربها من جبل الرحمة؛ حيث يقوم بتقديم خدمات صحية متميزة ومتكاملة لحجاج بيت الله الحرام.

وأوضح مدير مستشفى جبل الرحمة الدكتور وائل حمزة مطير أن المستشفى يحتوي على 20 عيادة خارجية يتم استقبال الحجاج فيها، والتعامل معهم، وحسب الحاجة مع عيادة واحدة للصحة العامة، وهناك 14 سرير في قسم الطوارئ و3 أسرَّة إنعاش قلبي رئوي، وقسم للإجهاد حراري، ويوجد بالمستشفى قسم جراحة بعدد 21 سرير، وقسم باطنة به 100 سرير، وعدد 17 سرير عناية مركزة، وسريران للعزل، و3 أسرَّة عمليات، مع 6 أسرَّة للإفاقة، مضيفًا أنه يوجد بالمستشفى كذلك سرير للولادة، ووحدة مناظير بعدد سريرين، ووحدة لغسيل الكلى بعدد 4 أسرَّة.

وأكد أنه تم تجهيز المستشفى بالأقسام الطبية المساندة، فيوجد بالمستشفى قسم المختبر، وهو قسم مجهز بكافة الأجهزة اللازمة التي تساعد على عمل الفحوصات اللازمة بأدق المعايير، وقسم أشعة مجهز بعدد 5 أجهزة عادية، وجهاز عادي ثابت، مع جهاز رقمي، وجهاز أشعة تلفزيونية، وجهاز رقمي، مع جهازي قارئ رقمي للأشعة يعملان على راحة الحاج المريض. كما تم تجهيز قسم الصيدلية، وقسم الإحصاء، وقسم السجلات الطبية؛ لتقديم كافة الخدمات اللازمة للمرضى.

ولفت د.مطير إلى أنه يقوم بتشغيل هذه الأقسام طاقم إداري وطبي وفني يصل عدده إلى قرابة 310 مكلفين ومنتدبين، و44 إداري ورئيس قسم. كما تم تزويد المستشفى بعدد من الأخصائيين لبعض التخصصات؛ حيث بلغ عدد الأخصائيين 31 أخصائيًّا، وعدد 35 طبيبًا عامًا، مع دعمهم بفنيين لتشغيل الأقسام الطبية المساعد كالتالي: 4 فنيي تخدير، و8 فنيي عمليات، وفني كلية صناعية، وفنيي تعقيم، وفني مناظير، و8 فنيي مختبر، مع فنيي صيدلية، ومستلمي عهدة، وصيدلي قانوني، وفني تجهيز، و4 فنني أشعة، و9 فنيين، ومدخل إحصاء، وقسم التغذية الذي يشمل عدد 5 منتدبين للقسم، وطاقمًا هندسيًّا، وعددًا من طاقم التمريض يصل إلى 100 ممرض وممرضة بين فني تمريض، وممرض عناية مركزة من فئتي الرجال والنساء.

وبين الدكتور وائل مطير أن الوزارة قامت بجهود كبيرة للعمل على راحة المنتدبين الذين يقومون بتقديم تلك الخدمات، بتوفير المسكن الملائم والمريح بسعة سريرية تصل إلى 380 سريرًا بسكن الرجال، و95 سريرًا بسكن النساء، مع صالات طعام مجهزة بأماكن واسعة ومريحة، مع تقديم وجبات صحية، مبينًا أنه توجد بالمستشفى مستودعات عدة تم تقسيمها إلى مستودع خاص بالملزمة الطبية، ومستودع للأثاث، ومستودع للأدوية الطبية.




آخر تعديل : 09 ذو الحجة 1434 هـ 01:45 م
عدد القراءات :