أخبار الوزارة

د.الربيعة يؤكد أهمية الجودة وسلامة المريض خلال اجتماع المجلس التنفيذي لوزارة الصحة

شدّد معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة على الاهتمام ببرامج الجودة وسلامة المريض والدواء، والحرص على كسب رضا المريض، والتقيّد بشعار الوزارة (المريض أولًا) وأن هذه هي القيم والثوابت التي تسعى الوزارة لترسيخها لتكون منهج عمل مع الشفافية والأمانة والمصداقية .

ووجّه د.الربيعة خلال الاجتماع الرابع للمجلس التنفيذي للوزارة لهذا العام 1434هـ والذي عقد مؤخرًا بديوان الوزارة برئاسة معاليه بأن تقوم كل إدارة بوضع دليل سياسات وإجراءات عمل خاص بها؛ لتتمكن من أداء  عملها على أكمل وجه بما يتماشى مع أهداف الخطة الإستراتيجية للوزارة، والانتقال من أسلوب التعميم إلى أدوات ضبط الجودة في العمل الإداري. وأكد معاليه على أهمية برنامج رصد الأخطاء الجسيمة؛ للوقاية من هذه الأخطاء، وضرورة التنسيق الدائم والمستمر بين إدارات الوزارة ومديريات الشئون الصحية بالمناطق حول هذا البرنامج .

ووافق المجلس خلال اجتماعه على توصيات اللجنة المكلفة بوضع آليات وتصوّر شامل لتقييم الشركات والمؤسسات للدخول في منافسات الوزارة، ومنها التأكيد على مديريات الشؤون الصحية بالمناطق والمحافظات بعدم التأخر في الرفع بمستخلصات ومستحقات المقاولين والموردين.

واستعرض المجلس نتائج ورش العمل لتحسين أعمال الصيانة، مؤكدًا ضرورة تفعيل دور إدارات المتابعة والشئون القانونية في متابعة جميع الشكاوى التي تختص بالصيانة، والانتقال من آليات ومفاهيم تطبيقات إدارة المشاريع (Projct Management) إلى تطبيقات الإدارة الشاملة والمتكاملة للمنشآت (Facility Management)   وتكليف الوكالة المساعدة للشئون الهندسية البدء في تنفيذ ذلك .

كما ناقش المجلس خطة الإدارة العامة للبحوث والدراسات، وأكد على أهمية زيادة الاهتمام بالأبحاث العامة التي تجريها الوزارة لتحسين أعمالها، وضرورة تشجيع نشر ثقافة البحث في العلوم الصحية لتصبح من مناهج وثقافة عمل الوزارة .

ووجه المجلس شكره للقائمين على مشروع التطوير التنظيمي للشؤون الإدارية والمالية (تيسير) الذي يعتبر تطورًا نوعيًّا للوزارة .




آخر تعديل : 27 جمادى الأولى 1434 هـ 08:55 ص
عدد القراءات :