أخبار الوزارة

(الصحة) تؤكد على أهمية تبني ثقافة الجودة في خدماتها كافة

تؤكد وزارة الصحة على أهمية تبني ثقافة الجودة في خدماتها كافة، والتركيز على التدريب والتعليم لمقدمي الخدمة الصحية؛ حيث يسهم تدريبهم في تحسين بيئة العمل الصحي، والارتقاء بمستوى أداء الخدمات الصحية، بما ينعكس إيجابًا على خدمة المرضى وكسب رضاهم. وفي هذا الإطار، أعلنت الوزارة عن فتح المجال للإيفاد الداخلي لمقدمي الخدمات الصحية المساندة للحصول على درجة البكالوريوس بـنظام (التجسير)، ابتداءً من الفصل الدراسي لعام 1434-1435هـ وفقًا للشروط والضوابط الواردة ضمن قرار لجنة التدريب والابتعاث بوزارة الخدمة المدنية.

وأكد الدكتور د.خالد بن محمد مرغلاني المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن الوزارة طلبت من جميع المنشآت الصحية التابعة لها إبلاغ الممارسين الصحيين، وترشيح من يتوافق مع الشروط والضوابط، على أن تكون الأولوية في ذلك للعاملين في المستشفيات أولاً، ومن ثم إتاحة الفرصة للعاملين في المراكز الصحية والمديريات وديوان الوزارة بعد عامين.

وأبان المتحدث الرسمي أن الضوابط الخاصة بالإيفاد الداخلي تضمنت تحديد نسب الترشح في المرافق الطبية والمنشآت الصحية في الاختصاص ذاته للمستشفى؛ حيث لا تزيد نسبة المرشحين من المرفق الطبي على 10 في المائة من الموظفين للمستشفى سعة 200 سرير، و20 في المائة للمستشفى سعة 500 سرير.

وأوضح د.مرغلاني أن فرصة إكمال الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس بنظام (التجسير) نصت على فتح المجال للممارسين الصحيين للدراسة في الكليات والجامعات الحكومية دون رسوم دراسية، كما تضمنت الضوابط رفع جميع طلبات الترشح إلى الإدارة المختصة في ديوان الوزارة من قبل مديريات الشؤون الصحية قبل بدء الدراسة بأربعة أشهر على الأقل، وذلك لتتسنى دراستها، ووضع آلية لاختيار المرشحين.

وأشار د.مرغلاني إلى أن الوزارة كلفت إدارات التدريب والابتعاث في مديريات الشؤون الصحية باستكمال مسوغات الترشح للمفاضلة، والتحقق من حصول المرشح على 55 نقطة فما فوق من نقاط المفاضلة، وتعبئتها من قبل جهة العمل، ثم عرضها على لجنة التدريب في المديرية؛ للتأكد من أن المرشح يمارس  الاختصاص ذاته المراد التجسير فيه.

جدير بالذكر أن الإدارات المختصة في ديوان وزارة الصحة تمنح من يتم ترشحهم خطاب طلب النظر في القبول موجه إلى عمادة القبول والتسجيل في الجامعة المتناسب برنامجها مع متطلبات العمل في الوزارة، وترسل طلبات الحاصلين على قبول نهائي للإدارة العامة للتدريب والابتعاث؛ لإنهاء الإجراءات الإدارية المتبعة نظامًا، علما بأن نقاط المفاضلة تتلخص في تقويم الأداء الوظيفي والخدمة الوظيفة، على ألا تقل عن سنتين، وشرط اختبار التويفل أو ما يعادله، والمشاركة في تنظيم دورات بالوزارة.




آخر تعديل : 17 ربيع الأول 1434 هـ 12:19 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©