أخبار الوزارة

الأستاذة ريم القرني تقدم نصائح طبية للحجاج
نصحت أخصائية التغذية الإكلينيكية الأستاذة ريم القرني حجاج بيت الله الحرام باتباع نظام غذائي صحي قدر الإمكان, لتجنب الإصابة بالإمساك أو عسر الهضم أو أي مشكلات صحية أخرى، كما أكدت أهمية تناول أغذية صحية متوازنة خلال أيام الحج؛ بحيث تشمل 3 وجبات رئيسة على الأقل، بالإضافة إلى وجبات خفيفة حسب الحاجة، مع ضرورة تناول كميات كافية من الماء لا تقل عن 8 أكواب يوميًّا. جاء ذلك خلال استضافة مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة أخصائية التغذية الإكلينيكية الأستاذة ريم القرني، وذلك خلال برنامج (صحة ضيوف الرحمن.. لنا عنوان) الذي تنفذه وزارة الصحة للعام الثامن على التوالي.

وشددت الأستاذة القرني على أهمية أن يتناول الحجاج الوجبات مباشرة وعدم تركها خارج الثلاجة، بالإضافة إلى أهمية مراعاة إرشادات النظافة فيما يخص النظافة الشخصية أو نظافة الأكل وأدواته، وأشارت إلى ضرورة عدم تناول الأغذية التي لا يُعرف مصدرها - من الباعة المارة مثلاً - وأكدت ضرورة غسل اليدين قبل تناول الطعام وغسل الخضراوات والفاكهة الطازجة جيدًا، مع استخدام أدوات نظيفة للأكل، وتجنب تناول أي أطعمة جديدة أو أطعمة لم يتم تناولها من قبل.

وعن التسمم الغذائي وكيفية تجنبه أشارت الأستاذة ريم إلى أهمية مراعاة إرشادات النظافة, فيما يخص غسل اليدين قبل الأكل ومعرفة مصدر الطعام وغسل الأطعمة الطازجة جيدًا قبل الأكل وعدم ترك الأطعمة في درجة حرارة الغرفة لمدة تزيد على ساعتين، وكذلك حفظ الأطعمة في مكان بارد بعد تغليفها والحرص على تناول البروتينات فورًا بعد طبخها؛ حيث تعد من أكثر أنواع الأطعمة القابلة للفساد بسرعة.

من جانب آخر تلقى مركز المعلومات العديد من الأسئلة على موقع وزارة الصحة على تويتر @saudimoh والتي أجابت عنها أخصائية التغذية الإكلينيكية الأستاذة ريم القرني؛ حيث وجهت العديد من الإرشادات والنصائح الطبية للمتصلين



آخر تعديل : 22 ذو القعدة 1433 هـ 01:17 م
عدد القراءات :