أخبار الوزارة

مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية يقدم فقرات توعوية وإرشادية في الحج

في إطار الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة للتعريف بالخدمات الصحية التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - لحجاج بيت الله الحرام، وحرصًا على صحتهم وسلامتهم يشارك مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية للعام الثامن على التوالي بفقرات توعوية وإرشادية ستكون عبارة عن مداخلات هاتفية يومية من خلال برنامج (حياتنا) في التلفزيون السعودي القناة الأولى، الذي يبث يوميًّا في الساعة الواحدة ظهرًا من كل يوم، وقد حرص المركز على تلك الخطوة؛ لما لها من أهمية كبرى؛ حيث يحظى الإعلام المرئي بانتشار واسع، ويلقى صدى كبيرًا ومتابعة من قبل كافة أفراد المجتمع.

وسيقوم بالحديث في هذا البرنامج أخصائيات المركز؛ حيث تتولى كل واحدة منهن الحديث عن جانب من الجوانب المهمة بطريقة متسلسلة للحفاظ على صحة وسلامة الحاج؛ حيث سيكون للمشاهدين موعد  كل يوم ابتداءً من يوم السبت 20/11/1433هـ مع أهم الموضوعات الخاصة بالحج، وسيكون أول الموضوعات المهمة الحديث عن الإرشادات الصحية والتوعوية قبل أداء المناسك، بالإضافة إلى الحديث عن أهمية تجهيز الحقيبة الطبية والاشتراطات الصحية الواجب توافرها في الحجاج والمعتمرين والإجراءات المطلوب اتخاذها، بالإضافة إلى التركيز على موضوع التطعيمات مع الصيدلانية ميرفت عبدالله بارجاء.

وستتناول الصيدلانية البندري سعد البيشي الحديث عن بعض النصائح للحد من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، وذلك يوم الأحد الموافق 21/11/1433هـ، وبعد ذلك ستقدم الصيدلانية أمل بنت معاوية أبوالجدائل نصائح عن أهم الإرشادات التوعوية للمرأة أثناء أداء فريضة الحج، وذلك يوم الاثنين الموافق 22/11/1433هـ. كما أن لمرضى السكري نصيبًا من هذه الإرشادات؛ حيث ستزود الصيدلانية منيرة الطويهر المشاهدين بأهم النصائح الخاصة بمريض السكري يوم الثلاثاء 23/11/1433هـ.

وستتحدث الأخصائية عفراء العبدالله يوم الأربعاء 24/11/1433هـ عن أهم الإسعافات الأولية في الحج، وتمد جمهور برنامج (حياتنا) بمعلومات وإرشادات لا بد من اتباعها بخصوص الحلاقة في الحج، كما ستعطي الصيدلانية  أمل بنت معاوية أبوالجدائل نبذة عن الأمراض القلبية في الحج، وذلك يوم السبت 25/11/1433هـ.

هذا، وستكون للصيدلانية البندري سعد البيشي مداخلة هاتفية يوم الأحد 26/11/1433هـ للحديث عن أمراض الجهاز الهضمي، والمشكلات التي قد يعانيها الحجاج نتيجة تناولهم وجباتهم الغذائية في طرق وأماكن مختلفة عما تعودوا عليه.

وسيكون للأمراض الجلدية نصيب من حلقات برنامج (حياتنا)؛ حيث ستتحدث الصيدلانية ميعاد عبدالرزاق عن الأمراض الجلدية في الحج، وأهمية النظافة، والخطورة المترتبة عن إهمال هذا الجانب، وذلك يوم الاثنين 27/11/1433هـ.

وستختتم أخصائية التغذية بشرى الربيعة المداخلات الهاتفية التوعوية التي سيقدمها مركز المعلومات لمشاهدي برنامج (حياتنا)، وذلك  يومي الثلاثاء والأربعاء 28-29/11/1433هـ بالحديث عن موضوع الوقاية من التسمم الغذائي أثناء الحج، والتشديد على أهمية النظافة، ونصائح للاهتمام بالنظافة في الأضحية.

علمًا بأنه سيتضمن هذه المداخلات عرض لأهم الرسائل والنصائح التي يقدمها جوال وزارة الصحة لمشتركيه، والتي تقدم للحجاج، وذلك على شاشة التلفاز، مع عرض لرقم الهاتف المجاني لمركز الإعلام الصحي وهو: 8002494444 الذي يستقبل استفسارات الحجاج ضمن خدمة (صحة ضيوف الرحمن)، وموقع الحج الإلكتروني (www.moh.gov.sa/haj).




آخر تعديل : 20 ذو القعدة 1433 هـ 09:25 ص
عدد القراءات :