أخبار الوزارة

أخصائية التغذية الإكلينيكية الأستاذة أمل كنانة تقدم الطريقة المثلى للريجيم الصحي
نصحت أخصائية التغذية الإكلينيكية الأستاذة أمل كنانة من يرغبون في عمل ريجيم صحي الانتظام في تناول الوجبات في وقتها، وعدم تناول الطعام لحد امتلاء المعدة، والاعتماد على الخضراوات والفاكهة، والابتعاد عن النشويات قدر الإمكان كالأرز والخبز، إضافة إلى ضرورة شرب الماء بكثرة، والمشي يوميًا لمدة 30 دقيقة مع الزيادة تدريجيًا، وشرب الحليب أو اللبن قليل الدسم مرة على الأقل يوميًا، والابتعاد عن الحلويات والشيبس، والتقليل من المواد المعلبة والأهم من ذلك تحديد حجم الوجبة في الطبق وعدم الإكثار أو تكرار في غرف الطعام. جاء ذلك في إجاباتها عن المتصلين خلال استضافتها في مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة ضمن حملة الوزارة التوعوية في الصيف.

وعن الطريقة المثلى لإنقاص الوزن خاصة لمن توقف وزنه عن النزول رغم اتباعه حمية غذائية وممارسته الرياضة أكدت كنانة ضرورة توقف الحمية والرياضة لمدة 10-15 يومًا ثم العودة إلى الرياضة أولاً لمدة 4 أيام كالمشي أو الدراجة وبعدها تبدأ الحمية مع الرياضة.

هذا وقد عرفت الأستاذة أمل (التغذية الإكلينيكية على أنها التغذية التي تساعد على علاج الأمراض ولا يوجد شيء يسمى الأغذية الإكلينيكية لأن الغذاء هو الأكل الذي يتم من خلاله العلاج). أما فيما يخص علاج النحافة  أكدت الأستاذة أمل أنه لا بد من الاعتماد على 6 وجبات يومية متنوعة، والتخفيف من الحلويات والبطاطس خاصة بين الوجبات، وزيادة أكل النشويات مثل الأرز والخبز والمكرونة، ومحاولة الوصول إلى الشبع في الأكل، ويمكن تناول الأغذية المكملة (الأدوية) للمساعدة على زيادة نسبة المعادن التي تساعد على الإحساس بالجوع، والحد من تناول القهوة والشاي، وعدم الشرب مع الوجبة سواء عصائر أو مشروبات غازية حتى لا يتسبب ذلك في الإحساس بالشبع. 

كما ورد لأخصائية التغذية العديد من التغريدات بخصوص من يعاني فقر دم ولا يرغب في تناول الحديد على شكل أقراص ويريد التعويض عن طريق الأكل، وبهذا الخصوص قد نصحت الأخصائية أمل بتناول الأغذية التالية لزيادة الحديد مثلاً تناول 3 مرات فاكهة بعد الأكل لامتصاص الحديد من الأغذية، المشي لمدة 20 دقيقة يوميًا لتنشيط الدورة الدموية، أكل الزبيب والعسل والخضراوات الورقية كالسبانخ والملوخية والجرجير وأكل اللحوم الحمراء (3 مرات أسبوعيًا) لا سيما أحشاء اللحوم كالكبد والقلب والكلى مرة أسبوعيًا والابتعاد عن الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

عما إذا كان أفضل للأطفال تناول الزبادي كامل الدسم أم قليل الدسم أجابت أخصائية التغذية أنه بالنسبة للأطفال أقل من سنتين يجب أن يكون اللبن كامل الدسم لأهميته في فترة النمو أما بعد ذلك العمر فينصح بتناول اللبن القليل الدسم وليس المنزوع ويعد قليل الدسم أفضل بسبب أن أغذية الأطفال العصرية تحتوي على دهون مشبعة عديدة.

وعن أنواع الأغذية التي ينصح بتناولها في هذا الحر الشديد لفتت أخصائية التغذية الأستاذة أمل كنانة إلى ضرورة تناول السلطات والفاكهة الباردة يوميًا والاعتماد عليها في الوجبات، والابتعاد عن النشويات والحلويات والآيس كريم لأنها عالية السعرات وتساعد هذه الأغذية على زيادة الشعور بالحرارة، وينصح بعدم شرب الشاي والقهوة بكميات كبيرة (2 كوب في اليوم) والسباحة.



آخر تعديل : 26 رجب 1433 هـ 02:15 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©