أخبار الوزارة

معالي وزير الصحة يرأس الاجتماع الثاني لمجلس المركز الدولي لأبحاث الأمراض المعدية بجازان
رأس معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بحضور الجانب البريطاني من جامعة ليفربول صباح أمس السبت الموافق 14/6/1433هـ الاجتماع الثاني  لمجلس المركز الدولي لأبحاث الأمراض المعدية بجازان الذي يعد المركز الوحيد المتخصص في مكافحة أمراض المناطق المدارية بالمملكة والشرق الأوسط.

وأوضح ذلك وكيل وزارة الصحة للصحة العامة  الدكتور زياد ميمش، مشيرًا إلى أن المجلس استعرض أهم الإنجازات التي تحققت خلال العام الماضي وأبرزها البدء في تنفيذ المشاريع البحثية المتعلقة بالأمراض الطفيلية والمعدية خاصة الملاريا وحمى الضنك.

كما استعرض المجلس موضوع إيفاد عدد من طلاب الماجستير والدكتوراه للدراسة في كلية ليفربول لطب المناطق الحارة ضمن الاتفاقية  الموقعة مع الكلية، فقد تم إيفاد عدد ثلاثة طلاب لدراسة الدكتوراه وعدد ثلاثة طلاب لدراسة الماجستير حتى الآن، وذلك لبناء القدرات والمقدرات الوطنية وتكوين قاعدة متميزة من الباحثين السعوديين المتخصصين في المجال.

كما ثمن المجلس الخطوات الكبيرة التي تمت في مجال التدريب، وذلك ضمن خطة شاملة لبرامج تدريبية تنفذها كلية ليفربول داخل المملكة، حيث تأتي الدورة التدريبية  المقامة حاليًا في منطقة جازان في مجال (علم الوبائيات) كأول دورة ضمن سلسلة من الدورات المتخصصة التي تنفذها الكلية في مناطق المملكة ذات العلاقة بالأمراض الطفيلية والمعدية.

وأشار وكيل الوزارة إلى أن مجلس المركز الدولي بالتعاون مع كلية ليفربول لطب المناطق الحارة عمل على تسخير كافة الإمكانات بما في ذلك الخبراء المتخصصون في مجال نواقل الأمراض والأمراض المدارية والمكون من جامعتي ليفربول ولندن لطب المناطق الحارة وجامعة ولاية كلورادو وجامعة كاليفورنيا ديفز، بالإضافة إلى مجلس الطب البحثي بجنوب أفريقيا لخدمة أهداف وأنشطة المركز الدولي لأبحاث الأمراض المعدية.

ويعد هذا المركز هو الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط وجارٍ حاليًا تهيئته بأحدث التجهيزات تحت إشراف متخصصين من كلية ليفربول، ويهدف إلى الاستجابة لاحتياجات المملكة في القضاء على الأمراض المنقولة بالنواقل المختلفة، بالإضافة إلى تحسين مستوى الوضع الصحي على مستوى المملكة والإقليم، بالإضافة إلى إنشاء سجل وطني خاص بالأمراض المعدية.

يذكر أن وزارة الصحة قامت العام الماضي بتوقيع اتفاقية تعاون مع جامعة ليفربول لطب المناطق الحارة تهدف إلى التعاون لتطوير المركز الدولي لأبحاث الأمراض المعدية، خصوصا الأمراض المنقولة بالنواقل، ليكون منارة علمية ومركزًا مرجعيًا في مجال مكافحة الأمراض المدارية بأسلوب علمي ومهني وقد وقع الاتفاقية من جانب وزارة الصحة الدكتور زياد ميمش وكيل الوزارة للصحة العامة، ومن جانب جامعة ليفربول الدكتورة جانيت همنجواي مديرة الجامعة لطب المناطق الحارة.



آخر تعديل : 15 جمادى الثانية 1433 هـ 10:51 ص
عدد القراءات :