أخبار الوزارة

معالي وزير الصحة يدشن دليل أدوية الوزارة على موقعها الالكتروني
دشن معالي وزير الصحة د.عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة صباح اليوم الأحد بمكتب معاليه بديوان الوزارة دليل أدوية الوزارة على موقعها الالكتروني على شبكة الإنترنت.

وأوضح معاليه عقب التدشين أن هذه الخطوة تأتي تماشيًا مع التوجيهات السامية الكريمة للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية وتوفير الرعاية الصحية لمحتاجيها لافتًا معاليه أن هذا الدليل الذي أعدته الوزارة يضم كافة الأدوية التي يحتاجها المريض حيث يعد أول نسخة يتم تدشينها مشتملة على إرشادات لكيفية استخدام الدليل وبعض سياسات العمل بالصيدلية مؤملاً معاليه أن يسهم هذا الدليل في تطوير إجراءات العمل في الصيدليات وتحسين أداء إدارات التموين الطبي ويعود بالنفع على الجميع حيث يعد هذا الدليل نقطة البداية وستتبعها خطوات لاحقة - بإذن الله - سعيًا لخدمة المريض وكسب رضاه وتحقيق شعار (المريض أولاً) موجهًا معاليه الشكر لكل من أسهم وشارك في إعداد هذا الدليل.

من جانبه أوضح مستشار معالي وزير الصحة المشرف العام على إدارتي التموين الطبي والتجهيزات الدكتور صلاح المزروع أن الوزارة لأول مرة تصدر دليلاً للأدوية يضم جميع الأدوية التي سجلت في الوزارة والتي يستطيع أي صيدلي أو طبيب الرجوع إليها عند السؤال عن أي دواء. لافتًا إلى أنه تم الاجتماع بلجنة المراجعة الدوائية وتحديث الدليل حيث تمت إضافة كمية كبيرة من الأدوية الجديدة وحذف بعض الأدوية القديمة؛ حيث سيتمكن أي ممارس صحي من أطباء أو صيادلة أن يعرف ما هي الأدوية المتوافرة بالوزارة.

وبين د.المزروع أن دليل الأدوية تمت مراجعته من قبل أكثر من لجنة من الطب العلاجي والطب الوقائي والصحة النفسية والرعاية الصحية الأولية. وأكد د.المزروع أنه أعطي للمناطق التي لها تخصص في أدوية معينة ولا يمكن طلبها في مناطق أخرى صلاحية الشراء المباشر لهذه الأدوية مضيفًا أنه من خلال هذه الأدوية الموجودة والتي تمت إضافتها يستطيع الممارس الصحي أن يغطي علاج جميع الأمراض التي قد تكون فيها حاجة كبيرة للاطلاع على أدوية جديدة ممكن أن يستخدمها بعد مراجعتها والتأكد من أنها مسجلة وموجودة وقد لا يكون لها البديل المناسب في بعض الأحيان.

واختتم د.المزروع بأنه بعد إطلاق هذا الدليل على موقع الوزارة فإن أي معالج يستطيع أن يدخل على النظام ويبحث عن الأدوية الموجودة، حيث تم توزيع كتيب الدليل ومعه (سي دي) يمكن أي معالج تخزينه في حاسبه الشخصي أو أي حاسب آخر لمعرفة دليل الأدوية ومختصرات الأدوية والأدوية التي يحتاج إليها وطريقة طلب الأدوية وإلغائها وإضافتها.

مشيرًا إلى أن هذا الدليل في نسخته الأولى تمت فيه إضافة معلومات لوجستية للبنود (الرقم الكودي، اسم البند، التركيز، الشكل الصيدلاني، آلية توفيره بالمناقصات، الشراء المباشر)، وقائمة أدوية المراكز الصحية وقائمة الأدوية الخاصة بالمستشفيات وقائمة بالأدوية التي يشترط لها سياسات خاصة بالوصف والصرف مثل الأدوية الخاضعة للرقابة والأدوية المخدرة، وتمت إضافة بعض النماذج المهمة (نموذج إضافة دواء، نموذج طلب شراء، بند بالشراء المباشر).



آخر تعديل : 09 جمادى الأولى 1433 هـ 02:54 م
عدد القراءات :