أخبار الوزارة

معالي وزير الصحة يعتمد عددًا من العقوبات على المؤسسات الصحية الخاصة المخالفة
اعتمد معالي وزير الصحة د.عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة العقوبات التي فرضتها وزارة الصحة خلال الشهر الماضي وعبر لجانها المختصة بمديريات الشؤون الصحية على عدد من المؤسسات الصحية الخاصة بعد دراسة هذه القرارات ومراجعتها من قبل الإدارة القانونية بالوزارة حيث تضمنت هذه العقوبات غرامات مالية وإنذارات وإغلاق بعض المنشآت، بالإضافة إلى سحب التراخيص شملت (73) صيدلية و(22) مستودعًا طبيًا و(37) مستشفى و(34) مستوصفًا. ويأتي هذا القرار تماشيًا مع ما سبق أن أوضحته وزارة الصحة حول عزمها نشر قرارات العقوبات الصادرة بحق المستشفيات والمستوصفات والمنشآت الصيدلانية الخاصة من قبل لجان النظر في مخالفات أحكام نظام المؤسسات الصحية الخاصة وذلك متى ما أصبحت هذه القرارات نهائية. وأكدت الوزارة استمرارها في انتهاج مبدأ الشفافية والتزامها بتطبيق هذه العقوبات بما يكفل حقوق الجميع وفقًا للأنظمة المتبعة وقد بلغ إجمالي الغرامات المالية (3539900) ريال وجاءت محافظة جدة الأعلى في قيمة الغرامات؛ حيث بلغت (1375000) ريال تلتها منطقة المدينة المنورة بـ(551000) ريال ثم المنطقة الشرقية بـ(537900) ريال.

أما بالنسبة للعقوبات التي فرضت على المؤسسات الصحية المخالفة، فكانت على النحو التالي (267) غرامة و(8) إنذارات، وإغلاق (5) منشآت، وسحب (4) تراخيص. وجاءت محافظة جدة الأكثر في عدد المخالفات بـ(41) مخالفة تليها المنطقة الشرقية بـ(37) مخالفة ثم الرياض بـ(36) مخالفة.

كما بلغ عدد الملاك الذين خالفتهم مديريات الشئون الصحية بالمناطق والمحافظات (81) مالكًا بالإضافة إلى (29) صيدليًا و(68) طبيبًا وطبيبة و(32) ممرضًا وممرضة و(7) أخصائيين وأخصائيات و(7) عمال/وافدين و(10) فنيين وفنيات.

وتواصل الوزارة تكثيف جهود المتابعة لكافة المنشآت الصحية الخاصة، وتطبيق الإجراءات بكل حزم مع ما يثبت من مخالفات، لا سيما في تشغيل الكوادر الصحية من أطباء وممرضين وفنيين لما يمثله ذلك من خطورة على صحة المرضى المتعاملين مع هذه المنشآت وجودة الخدمات التي تقدمها.

حيث ستستمر الجولات التفقدية خلال الفترة المقبلة والإعلان بكل شفافية عن كل ما يتم رصده من مخالفات تتعلق بجودة الخدمة أو مستوى التجهيزات الطبية أو الإجراءات الخاصة بسلامة بيئة العمل في المنشآت الصحية والمعايير الخاصة بالتخلص من النفايات، وكذلك الإجراءات الخاصة بتراخيص تشغيل المنشآت الصحية وتراخيص مزاولة العمل بها.

ودعت الوزارة أصحاب هذه المنشآت إلى الالتزام بالأنظمة واللوائح المعتمدة، حرصًا على صحة المرضى، وتجنبًا للغرامات المالية والعقوبات المقررة التي قد تصل إلى حد إغلاق المنشأة.

وأكدت الوزارة أنها ستقوم بنشر هذه القرارات والتشهير بالمخالفين متى أصبحت هذه القرارات نهائية.
كما شددت الوزارة على أنها ستقوم باتخاذ كافة الإجراءات النظامية بما في ذلك الإغلاق التحفظي تجاه أي مؤسسة صحية لا تلتزم بمعايير الجودة المطلوبة بالخدمات الصحية، وذلك بهدف إلزامها بتحسين أوضاعها وإزالة كل الملاحظات وفق ما تنص عليه الإجراءات النظامية.

واختتمت الوزارة توضيحها بأنها تنظر إلى القطاع الصحي الخاص بوصفه شريكًا استراتيجيًا فاعلاً في التنمية الصحية، وتهيب به في الوقت نفسه الالتزام كما هو مأمول منه بالمعايير العلمية المتعارف عليها للجودة النوعية، لكي تقدم للمستفيدين خدمات طبية آمنة ذات جودة عالية بما يتماشى مع مسؤولية الوزارة وتطلعاتها ومسئولي ومقدمي الخدمة نحو تقديم خدمات صحية راقية وفق أعلى المستويات العالمية التي تجعل المريض محور الجهود الصحية وتطبيق شعار الوزارة (المريض أولاً).


للاطلاع على البيانات الإحصائية للجان المخالفات الطبية في المناطق اضغط هنا



آخر تعديل : 02 جمادى الأولى 1433 هـ 01:18 م
عدد القراءات :