أخبار الوزارة
مجلس الخدمات الصحية يوافق على إنشاء مركز وطني لأمراض القلب الوراثية
عقد مجلس الخدمات الصحية ظهر أمس الأحد اجتماعه التاسع والخمسين برئاسة معالي وزير الصحة رئيس مجلس الخدمات الصحية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وذلك بمقر المجلس بمدينة الرياض؛ حيث أقر في الاجتماع عدة موضوعات سبق تناولها بالدراسة والتحليل من قبل اللجان المشكلة وكذلك اللجنة التحضيرية للمجلس.

وقد أوضح أمين عام المجلس الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع أن المجلس ناقش العديد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال ومن بينها موسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمحتوى الصحي، والتي تعد نقلة كبيرة في توفير المعلومة الصحية الصحيحة لمن يحتاجها من الجمهور والعاملين الصحيين على حد سواء. كما أقر المجلس تشكيل لجنة لمكافحة الأمراض غير المعدية وتعزيز الصحة في المملكة برئاسة معالي وزير الصحة رئيس المجلس وعضوية كل من وزارات التربية والتعليم، الصحة، المالية، التخطيط والاقتصاد، الزراعة، التجارة والصناعة، الثقافة والإعلام، الشئون الاجتماعية والشئون البلدية والقروية، بالإضافة إلى الأمانة العامة لمجلس الخدمات الصحية والقطاع الخاص.

وأضاف أن المجلس وافق أيضًا على إنشاء مركز وطني لأمراض القلب الوراثية يتبع للمركز الوطني للبحوث الصحية في مجلس الخدمات الصحية بالتعاون مع أحد المراكز العالمية في هذا الشأن مثل معهد القلب في تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية والاستفادة من ذلك في مجال التدريب عبر تقديم منح للأطباء السعوديين وإجراء البحوث في هذا المجال الحيوي.

وأشار الدكتور المزروع إلى أنه تم في الاجتماع الموافقة على الالتزام الكامل بتطبيق الجدول الوطني للتحصينات وهو أحد البرامج المشتركة بين القطاعات الصحية الممثلة في اللجنة الوطنية للتحصينات ويتم اعتماد هذا الجدول من وزارة الصحة للتطبيق في كافة المرافق الصحية الحكومية والخاصة ويدخل ضمن استراتيجيات برنامج استئصال شلل الأطفال ويتم الاستفادة من التوجهات العالمية في مجال التحصينات ممثلة في منظمة الصحة العالمية.

وتابع الأمين العام أن المجلس ناقش في اجتماعه أيضًا موضوع التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، وأن هناك معاناة في الحصول على الأعضاء المتبرع بها وأفضل السبل لزيادتها. كما ناقش موضوع إصدار تأشيرة (j-1) للأطباء السعوديين الذين يرغبون العمل في المستشفيات الأمريكية في برامج الزمالة.
كما أضاف أنه تمت مراجعة ما تم إنجازه في إستراتيجية الرعاية الصحية في المملكة ونتائج حلقة العمل التي عقدها المجلس بالتعاون مع البنك الدولي مؤخرًا لتحديد أولويات برامج الإستراتيجية الصحية.
واختتم الأمين العام للمجلس تصريحه بالتأكيد على سعى المجلس لتطوير النظام الصحي وترابطه وتحسين أدائه، وذلك بوضع وإقرار سياسة التنسيق والتكامل بين جميع الجهات المختصة.



تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 21 ربيع الأول 1433 هـ 03:44 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©